وزارة الاتصالات تطلق نظام ناقل البيانات الحكومي X-Road

وزارة الاتصالات تطلق نظام ناقل البيانات الحكومي X-Road
رام الله - دنيا الوطن
اطلقت وزارة الاتصالات بالتعاون مع اكاديمية الحكومة الالكترونية في استونيا اليوم الخميس، نظام ناقل البيانات الحكومي 'X-Road'. وحضر الاحتفال عددا من المسؤولين وممثلين عن الوزارات الشريكة والمهتمين في هذا القطاع وممثلين عن القطاع الخاص والقطاع الاكاديمي والبلديات.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. علام موسى، 'ان نظام ناقل البيانات الحكومي يساعد في تحقيق رؤية الوزارة بإقامة مجتمع المعرفة والمعلومات عبر رفع القدرات والكفاءات من خلال تفعيل منظومة برامح التدريب وصقل المهارات وتوفير كوادر مؤهلة من موظفي القطاع العام لتلبية احتياجات مؤسساتها، ومواكبة المستجدات في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يمكنهم من توفير الوقت والجهد وبالتالي زيادة الانتاجية" .

وأضاف، 'الوزارة وخلال المشروع عقدت سلسلة تدريبات أولية ومتقدمة في مركز الإبداع الفلسطيني التابع للوزارة، شارك به 70 موظفا حكوميا، وتم خلاله إطلاق 12 خدمة في المرحلة الاولى للمشروع من خلال ربط اكثر من عشرة  مؤسسات حكومية مع بعضها البعض عبر الشبكة الحكومي".

وأشار إلى أن أهم الخدمات التي تم اطلاقها هي، بيانات السجل السكاني والمواليد والوفيات، وسجل الشركات التجارية، وخدمات للموظف الحكومي، وخدمات اخرى تقدم تسهيلات للمنتفعين من خلال الشؤون الاجتماعية، بالاضافة الى معلومات قسيمة الراتب وبيانات اخرى للموظف الحكومي، بما يضمن تحقيق افضل خدمة باسهل واسرع وقت ممكن، وزيادة الامن في تبادل المعلومات.

وأضاف أن ايجابيات تطبيق هذا المشروع لا يقتصر على الموظفين و المؤسسات الحكومية التي يعملون فيها، وانما تصل الى المواطنين حيث ان وجود النظام يسمح بتسهيل اجراءات الحصول على خدمة عامة في تلك المؤسسات والذي سيعود بالنفع على المواطنين مما يوفر عليهم الجهد والوقت والتكلفة لانجاز طلباتهم.

ودعا د. موسى كافة المؤسسات للانضمام للنظام،  اضافة الى المشاركة الفعلية من قبل الوزارات الشريكة في هذا النظام بما يشمل توسيع عدد الخدمات وتبني آليات العمل اللازمة، مؤكدا على سعي الوزارة الى وضع الاستراتيجيات والسياسات وتهيئة البيئة لضمان تحقيق هذا النظام لأهدافه المرجوة.

من جانبها قالت الممثلة الخاصة لاستونيا في فلسطين كايلي تيراس، 'إن أهمية البرنامج تأتي لمعرفة طرق سهلة وذكية لتقديم الخدمات للمواطنين من خلال استخدام برامج بسيطة وغير معقدة'.

وأعربت عن سعادة بلادها من التعاون مع فلسطين خاصة في مجال الاتصالات والذي تمت الموافقة عليه من الحكومة الاستونية لمساعدة الفلسطينيين ولزيادة التعاون بين البلدين.

من جهته أكد نائب رئيس أكاديمية الحكومة الالكترونية في استونيا هانيس استوك 'إن رحلة التعاون بين البلدين قد بدأت ويجب ان تتحول كافة المعلومات والخدمات الحكومية الى نظام الديجتال (الرقمي).

واوضح ان تنفيذ المشروع وتطبيقه في كافة المؤسسات سيستغرق وقتا لإنجازه، مضيفا ان 90% من المعاملات الطبية متوفرة مباشرة على الانترنت بعد سنوات من اطلاق المشروع في استونيا، بالإضافة إلى الإقرار الضريبي والتصويت في الانتخابات مؤكدا سعادته والاكاديمية لتقديم الدعم والمعرفة لفلسطين في مجال الاتصالات.

وخلال الحفل قدمت كل من وزارة المالية والمواصلات ووزارة الاقتصاد ملخصا عن انجازات وخدمات الوزارة من خلال المشروع وقامت مديرتا المشروع من الجانبين الفلسطيني آلاء نسيبة والاستوني ايلينا بايمورو عرضا للمشروع ودوره في تسهيل وتحسين حياة المواطنين، وجرى تكريم الوزارات الشريكة بالمشروع.

 

التعليقات