ورشة تدريبية حول الحوكمة الرشيدة لمنظمات المجتمع المدني في رام الله

ورشة تدريبية حول الحوكمة الرشيدة لمنظمات المجتمع المدني في رام الله
رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني (ICNL)
في مدينة رام الله على مدار يومين وشة تدريبية لأعضاء من ثلاث جمعيات عمومية دورة تدريبية حول الحوكمة الرشيدة لمنظمات المجتمع في إطار مشروع "مبادرة دعم الفضاء المدني" الذي يهدف الى تنظيم جلسات استماع لمجالس إدارة بعض الجمعيات الفلسطينية الفاعلة أمام جمعياتها العمومية بهدف تعزيز العلاقة بين هذه المجالس والجمعيات العمومية، وتعزيز دور الجمعيات العمومية في المشاركة في صنع القرار، وذلك بدعم من الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي (SIDA)، .

ويقول منسق الورشة ماجد العاروري أن هذه الدورة التدريبية تستستهدف اعضاء من الهيئات العمومية لجمعيات الإغاثة الزراعية في رام الله والشبان المسلمين في الخليل ولجان العمل الإجتماعي في طولكرم لتعريفهم بحوكمة منظمات المجتمع المدني وأهميتها.

وتم خلال الورشة تناول آليات تعزيز معايير مهنية وأخلاقية عليا في عمل منظمات المجتمع المدني، ومفهوم جلسات الاستماع وأهدافها، ومبادئ إعداد التقارير الخاصة بجلسات الاستماع، وتم تدريب المشاركين على وضع خطة لعقد جلسة الاستماع في لمجالس إدارة جمعياتهم في شهر آذار القادم.

ويشمل البرنامج على ثلاثة أنشطة فرعية؛ أولها: ورشة تدريبية، يلي ذلك البدء بإعداد تقرير حول القضية أو القضايا التي ستتناولها جلسة الاستماع حيث ستعمل لجان الاستماع على اعداد بمساعدة مختص على اعداد اعداد هذا التقرير الذي سيتم مشاركته مع مجلس الإدارة قبل أسبوع واحد على الأقل من موعد انعقاد جلسات الاستماع والمتوقع عقدها في الجمعيات الثلاث في نهاية شهر آذار القادم.

يذكر أن هذا النشاط هو جزء من سلسة أنشطة نظمها المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني ICNL في فلسطين خلال العام الماضي وسيتواصل تنفيذها خلال العام الحالي.




التعليقات