تراجع في بيع اللحوم .. الاقتصاد بغزة : أثبتت التحليلات أنّ "لحم حصان" يُباع بغزة

تراجع في بيع اللحوم .. الاقتصاد بغزة : أثبتت التحليلات أنّ "لحم حصان" يُباع بغزة
رام الله - دنيا الوطن
أكد مدير عام هيئة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد م. زياد أبو شقرة أن الفحوصات البيطرية أثبتت بيع احد الجزارين للحم حصان في إحدى أسواق قطاع غزة.

وبحسب فلسطين اليوم المحلية، أوضح أبو شقرة أن الفاعل أقر بفعلته المستهجنة بذبح حصان واحد  للمواطنين، وان اللحم الذي تم تحريزه ومصادرته يزن ما يقرب على 200 كيلو جرام، مشيراً أن الجزار لم يبع من الكمية إلا القليل.

كما ولفت ان وزارة الاقتصاد ستحيل أوارق المتهم إلى الجهات المختصة (النيابة العام) لإيقاع أقسى العقوبات بحقه بعد فعلته التي انتهكت القانون الفلسطيني وقانون حماية المستهلك والشريعة الإسلامية.

وطمأن المواطنين في غزة بان الحالة شاذة ونادرة، وان جميع ما يباع في السوق الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة يخضع لمقاييس وفحوصات بشكل دوري.

وكان عماد الباز وكيل مساعد وزارة الاقتصاد أكد ضبط اللحمة من عربة (كارو) كانت تبيع في احد شوارع الشيخ رضوان من مجموعة غير مختصة وليس من محل جزارة.

وأوضح الباز في تصريحات لإذاعة صوت القدس أنه تم التحرز على 90% من كمية اللحمة المشبوهة .

ويعد بيع أصناف من فئة تلك الحيوانات مخالف للشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد المطبخية في قطاع غزة، علاوة تناقضها مع القوانين الخاصة في وزارة التموين والاقتصاد وحماية المستهلك لإضرارها بصحة الإنسان بشكل عام.

تراجع في بيع اللحوم بغزة
واشتكى الجزارون في أسواق مدينة غزة، اليوم الخميس، من تراجع ملحوظ في بيع اللحوم بعد يوم واحد من اكتشاف بيع لحم "حصان" في أحد الأسواق الشعبية شمال المدينة.

وقال أحد باعة اللحوم من سوق الشيخ رضوان لـ القدس دوت كوم، انه منذ ساعات الصباح الباكر يشهد السوق ركودا كبيرا في عملية بيع اللحوم، مبينا أنه منذ الصباح لم يتمكن سوى من بيع 3 كيلو فقط.

وأشار إلى أن عملية البيع تراجعت عند غالبية الجزارين في السوق ذاته الذي كشف فيه أمس عن بيع لحم "حصان" في أحد المحلات.

ولم تقتصر عملية تراجع بيع اللحوم على السوق ذاته، حيث شهد سوق مخيم الشاطئ أحد الأسواق الشعبية تراجعا حادا أيضا، وقال "أبو سعيد" أحد الجزارين ان المواطنين يتزاحمون على شراء الأسماك والدواجن ويتركون اللحوم بعد حادثة أمس.

ويتخوف أبو سعيد من تأثيرات أكبر خلال الأيام المقبلة في حال لم تخرج الجهات المختصة لطمأنة المواطنين بأن الأمر لا يعم جميع المحلات وتوضيح واقعة بيع لحم حصان.

التعليقات