كلية الحاسبات والمعلومات دورة تنظم بعنوان "الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي" في أسيوط

كلية الحاسبات والمعلومات دورة تنظم بعنوان "الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي" في أسيوط
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع رئيس جامعة أسيوط , و الدكتور عادل ريان نائبه لشئون التعليم و الطلاب , والدكتور عادل أبو المجد سويسي عميد كلية الحاسبات و المعلومات , نظمت كلية الحاسبات والمعلومات دورة بعنوان " الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي" بمشاركة كليات الحقوق والطب و الصيدلة والعلوم والتربية والآداب والتربية النوعية والتربية الرياضية والخدمة الاجتماعية والحاسبات والمعلومات.

و قد صرح عميد الكلية أن الدورة تهدف إلى التعريف بالإسعافات الأولية و أهميتها في تقديم عناية طبية فورية ومؤقتة لمصاب أو مريض بغرض محاولة الوصول به إلى أفضل وضع صحي ممكن بأدوات أو مهارات علاجية بسيطة حتى توفير المساعدة الطبية الكاملة.

كما تم إلقاء الضوء على تاريخ الإسعافات الأولية حيث ظهر هذا المفهوم لأول مرة في أوروبا في القرن الحادي عشر للميلاد خلال الحملات الصليبية.

مضيفا أن الدورة خلصت إلى أن الأهداف الأساسية للإسعاف الأولي تتلخص في ثلاث نقاط هي المحافظة على الحياة، وقف حدوث الأذى أو الضرر، و تعزيز الشفاء من خلال توفير العلاج الأولي للإصابة.

كما أوصت الدورة بالاحتفاظ بصيدلية صغيرة للإسعافات الأولية في المنزل أو السيارة أو مكان العمل و سردت مجموعة كبيرة من الأدوات الأساسية التي يجب أن تكون في حقيبة الإسعاف،
وأيضا مجموعة من الإرشادات العامة قبل الشروع في عملية الإنقاذ مثل طلب المساعدة الطبية العاجلة وإبعاد المصابين من مكان الخطر والبدء بإسعاف الحالات الأشد خطرا والاستمرار في الإسعاف حتى وصول المساعدة الطبية و عدم نقل المصاب من مكانه إذا كان هناك احتمال لوجود كسور في العمود الفقري أو القفص الصدري إلا للضرورة القصوى.

التعليقات