امرأة مسلمة تلقى دعما كبيرا بعد حرمانها من وظيفتها بسبب ارتداء الحجاب

امرأة مسلمة تلقى دعما كبيرا بعد حرمانها من وظيفتها بسبب ارتداء الحجاب
رام الله - دنيا الوطن
حازت امرأة مسلمة حرمت من وظيفة في قسم المبيعات في متجر ملابس بولاية أوكلاهوما الامريكية لارتدائها الحجاب على دعم من المسيحيين واليهود والسيخ وزملائها المسلمين في الوقت الذي تستعد فيه المحكمة الأمريكية العليا للنظر في قضيتها

وقدمت منظمات دينية ومنظمات حقوق مدنية عديدة طلبا لكي تكون طرفا ثالثا يستأنس برأيه في القضية لدعم سامنثا إيلوف التي حرمت من وظيفة في قسم المبيعات في المتجر الكائن في تولسا عام 2008 عندما كانت تبلغ من العمر 17 عاما.

ويقول محاموها إنه يجب الا يطلب الموظفون التوفيق بين المتطلبات الدينية ومتطلبات العمل لأنها محمية بموجب قانون الحقوق المدنية الصادر في 1964 والذي يحظر إلى جانب أشياء أخرى التمييز بناء على المعتقدات والممارسات الدينية.

ومن المقرر ان تستمع المحكمة العليا لمرافعة الدفاع في القضية اليوم الأربعاء في حين من المقرر أن تصدر حكمها بنهاية يونيو حزيران.

وكانت إيلوف ترتدي حجابا خلال المقابلة التي أجريت معها للالتحاق بالوظيفة لكنها لم تطلب كمسلمة من الشركة أن تمنحها حق التوفيق بين المتطلبات الدينية ومتطلبات العمل. ورفضت الشركة منح إيلوف الوظيفة متعللة بارتدائها الحجاب لأنه لا يتماشى مع متطلبات "المظهر" للعاملين في المبيعات.

وقضى قاضي محكمة ابتدائية اتحادية لصالح إيلوف والحكومة لكن في تشرين الأول 2013 خلصت محكمة الاستئناف في الدائرة العاشرة الأمريكية في دنفر إلى أن إيلوف كان عليها ان تتقدم بطلب رسمي للتوفيق بين المتطلبات الدينية ومتطلبات العمل

وأشارت إحدى الإفادات التي قدمتها جماعات يهودية إلى أن أحد أهداف القانون كان حماية اليهود المتدينيين الذين لا يمكنهم العمل من غروب شمس يوم الجمعة حتى منتصف ليل يوم السبت بالإضافة إلى العطلات اليهودية المختلفة.

وفي إفادة منفصلة اشارت اللجنة الأمريكية العربية المناهضة للتمييز ومنظمات مسلمة أخرى الى ما وصفوه بأنه "تمييز وظائفي واسع الانتشار" ضد المسلمين. وقالت الإفادة إن الحكومة أقرت ارتداء الحجاب كممارسة دينية محمية.

وواجهت الشركة قضايا أخرى منها قضية في عام 2004 وافقت فيها على دفع 40 مليون دولار أمريكي لأقلية تتألف من عدة آلاف من بينهم مدعيات اتهموا الشركة بالتمييز.

التعليقات