لماذا أرسلت حماس "طائراتها" الى اسرائيل ؟

لماذا أرسلت حماس "طائراتها" الى اسرائيل ؟
تحليل اخباري
بقلم غازي مرتجى

مساء السبت أعلن الاعلام العبري  اطلاق حماس لطائرتين من نوع "استطلاع" مُحملة بالصواريخ الى الاراضي المحتلة داخل اسرائيل , واكدت المصادر الاسرائيلية ان الطائرتين عادتا بسلام الى القطاع بعد تحليقهما فوق "أشكول" .

عدة رسائل ارسلتها حماس في طائراتها الى "أشكول" .. يُمكن اختصارها بالتالي :

1- الاعلام المصري زاد حدّة هجومه على قطاع غزة وحركة حماس وبدأ التمهيد لضربة عسكرية لقطاع غزة باتت اقرب من المتوقع , وعلى لسان "البردويل" أكدت حماس انها لن تحارب سوى الجيش الاسرائيلي وكذلك قال ابو مرزوق .. وطائرتا حماس كانت بمثابة رسالة عملية لـ"مصر" بانّها لن تنجّر لما يروج له الاعلام المصري وستبقى اسرائيل هي الهدف لحماس .

2- بعد زيارة توني بلير ورفض حماس "العلني" لشروط مبعوث الرباعية زادت حدة الضغوطات على الحركة في غزة وتجاهلت حكومة التوافق الفلسطينية رفض حماس لعرض بلير .. والتوقعات كلها تشير الى زيادة الخنق والضغط على قطاع غزة في المرحلة القادمة .. حماس ارسلت طائرتيها لتقول للعالم انّها ستعود لعراك من جديد مع اسرائيل في حال استمرار الوضع على ما هو عليه .

3- رسالة من حماس الى حركة فتح والرئيس ابو مازن وحكومة التوافق بانّها "اي حماس" تتحكم في مجريات الأمور في قطاع غزة وليس كما طالبت الفصائل سابقا بان يكون قرار السلم والحرب موحداً .. وهذه الرسالة لها ما بعدها , فحماس تؤكد انها تتحكم في زمام الأمور في غزة سواء كان ذلك داخلياً عبر الاجهزة الامنية في القطاع او مع اسرائيل عبر ذراعها المسلح "القسام" , لذا فرسالة الطائرات للأطراف الداخلية .. قد تكون الأخيرة ..!؟

4- تزامن اطلاق حماس لطائراتها مع اشتداد "حمى" الانتخابات الاسرائيلية الداخلية , ويبدو انّ حماس تُتابع ذلك جيداً بارتفاع أسهم "نتنياهو" رغم ضربات غزة ولبنان وزوجته "سارة" ..
في حال أقدمت الحركة في الايام القادمة على اطلاق "رسائل" جديدة فهذا يعني انّ حظوظ نتنياهو ستبدأ بالهبوط ..وسيستغل المعارضون لنتنياهو "طائرات" حماس للهجوم عليه .

ما بعد الطائرات :

حتى اللحظة لم تُعلن رسمياً حركة حماس مسؤوليتها عن اطلاق الطائرات المُشار لها وكل الحديث بناء على تقارير اعلامية  اسرائيلية .. في حال اعلنت الحركة مسؤوليتها رسمياً واعلنت اسرائيل في المقابل عن اختراق "الطائرات" الفلسطينية لأجوائها .. فنحن امام عدة سيناريوهات :

1- ستقوم اسرائيل بالرد على اختراق الطائرات الفلسطينية لأجوائها باستهداف عدة مناطق في القطاع كما جرت العادة قبل العدوان الأخير على القطاع بضرب اسرائيل لمناطق ضُربت سابقاً .

2- في حال استخدم معارضو نتنياهو اختراق الطائرات بتشكيل "بروباغندا" سلبية ضد رئيس الحكومة الاسرائيلة , فهذا يعني اننا امام رد من "نتنياهو" ضد غزة , وقد يُعطي نتنياهو أوامره باغتيال شخصيات من المقاومة الفلسطينية ليعود لمكانه الامن في الانتخابات المزمع عقدها قريباً .

3- قد يمر تحليق الطائرات "مرور الكرام" ويُقابل بصمت اسرائيلي خوفاً من انفلات الأوضاع والدخول في "حرب" جديدة .. اسرائيل لن تستطيع ادارتها في الوقت الحالي .


التعليقات