دنيا الوطن تغوص في مخيم بلاطة وتحاور المسلحين :"نحن مشاريع موت..ونتلقى أموالاً من دحلان"

دنيا الوطن تغوص في مخيم بلاطة وتحاور المسلحين :"نحن مشاريع موت..ونتلقى أموالاً من دحلان"
رام الله - نابلس - خاص دنيا الوطن
مع تواصل الاشتباكات المسلحة لليوم الخامس على التوالي والتي وصفتها وسائل الإعلام بالعنيفة في عدد من مخيمات الضفة الغربية بين مسلحين وعناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية , غاصت دنيا الوطن في أسباب وتفاصيل تلك الاشتباكات بالتوثيق والحقائق والتي أشعلها "قادة الفلتان" في تلك المخيمات.

ونتيجة علاقات قديمة مع إعلاميين مطلعين في الضفة الغربية توصلت دنيا الوطن لقادة المسلحين وأجرت اتصالات هاتفية معهم لمعرفة دوافهم وأهدافهم ومن هي الجهات التي تقف خلفهم , حيث تكشفت بعض الحقائق الخطيرة التي أدلى بها "أبو رامي" أحد المسلحين في مخيم بلاطة والذي أجرينا اتصالاً هاتفياً معه بعد ايقاظه من نومه العميق لسهره على "راحة" المخيم بإطلاق النار ليلاً حتى ساعات الفجر والنوم صباحاً .

دنيا الوطن تتبعت القضية وتحققت من شخصية المسلح وهويته ورقم هاتفه من قيادته وذلك خشية من عدم صحة المعلومات التي أدلى بها لدنيا الوطن حول حقيقة الوضع في المخيم. إذ تشير المصادر الخاصة أن الازمة قد تتخطى مخيم البلاطة والتنسيق مع باقي المخيمات في نابلس , فبحسب مصادر مطلعة في مخيم جنين فان اشتباكات مسلحة اندلعت مع قوات الامن في المخيم ليلة امس واستمرت حتى ساعات الفجر الأولى .

وكشف أبو رامي وهو أحد المسلحين في مخيم بلاطة أن الاشتباكات مستمرة منذ خمسة أيام متهمة السلطة الفلسطينية باستهداف اللاجئين في الضفة الغربية وعلى رأسها مخيم بلاطة قائلا :" الامور تسير باتجاه إنهاء قضية اللاجئين ونحن كأبناء لحركة فتح لنا اتصالات مع شخصيات في الخارج وكل بلاطة موقفها واحد".

وأكد ان هناك اتصالات مع القيادي المفصول في حركة فتح محمد دحلان وأن هذه الاشتباكات بأمر منه لان الجميع مستهدف في المخيمات ونرفض استهداف قضية اللاجئين " مضيفا :" الامور بدأت من مخيم بلاطة وهناك خمسين مسلح في المخيم وهم صغار السن تتراوح اعمارهم بين 18 إلى 22 مؤكدا وجود تنسيق مع قيادات المخيم وان اشتباكات عنيفة دارت الليلة مع قوات الامن الفلسطيني في المخيم".

وأعلن المسلح أنهم ضد محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب وهناك أكثر من فصيل دخل على ساحة المخيم وسيكون هناك مؤتمر صحفي قريب لاعلان قيادة فصائلية موحدة مؤكدا أن الايام القادمة ستكشف للسلطة هل حماس مشاركة ام لا.

وفي تصريح خطير للمسلح قال :" الجميع هنا يريد أن يموت فالشباب صغير السن وتصرفات السلطة مع المخيم تؤكد أن هناك استهداف لقضية اللاجئين والرئيس لا يسأل ولا يعتبر قضية اللاجئين أساس الحق الفلسطيني رافضا الافصاح عن أسماء الفصائل التي ستشارك في القيادة الموحدة للمسلحين في المخيم" على حد تعبيره .

وحول سؤاله من هي القيادات التي تقف أو تنسق مع المسلحين قال عنهم :" محمود العالول لا يمثل الا نفسه اما النائب جمال الطيراوي فهو قيادي ويعلم ما يحدث بالمخيم ونحن كشباب بدنا نموت فهناك فقر وبطالة ودمار نعيش به في المخيم".

وقال "أبو رامي" أن هناك تنسيق في المخيم والأيام القادمة ستكشف كل شيء مضيفا :" كل انسان في نابلس يعرف من هو السبب في الفلتان ونحن شباب يعاني من البطالة والفقر ولا احد سائل فينا محذرا من تصاعد الأمور وان الاوضاع لن تقف لحد اطلاق النار وهناك أمور ستفاجئ السلطة" مهدداً .

من جهته قال الصحفي في مخيم بلاطة ماجد أبو عرب :" انّ الاشتباكات في المخيم جاءت نتيجة لما وصفه كوكتيل من الاحداث , معتبرا ان السلطة الفلسطينية صادقة في توجهاتها بمحاربة الفلتان والقبض على مطلوبين امنيين لكنه اكد ان هناك خلل في اداء السلطة الفلسطينية خاصة ما وصفه باقتحام منزل النائب الطيراوي في ظل هذه الحملة الامنية .

المسلحون في المخيم بحسب الصحفي ابو عرب هم مجموعة من ضحايا السلطة ممن قطعت رواتبهم واصبحوا بلا اموال ولا راتب وكذلك بعض تجار المخدرات والمنفلتين , مشيرا ان هناك فقر مدقع  في المخيم والبعض اصبحت لديه قناعة ان هناك كسر عظم مع السلطة الفلسطينية .

نسبة المتعلمين في المخيم بحسب ابو عرب تصل إلى 73 % محرومين اغلبهم من الوظائف .مؤكدا أن لا علاقة لحماس بالمسلحين والجميع هنا من أبناء حركة فتح.

وطالب ابو عرب السلطة باعادة النظر في الاجراءات الامنية الاخيرة , خوفا من انفلات الامور في المخيم ودخول بعض الاطراف التي توّد الانتقام من السلطة الى المشاكل في المخيم.

وتوقع أبو عرب دخول مجموعات من المؤيدين لدحلان في هذه الاشتباكات واستفادة عضو المجلس التشريعي من الانفلات الحاصل في المخيم .

واكد ابو عرب ان المخيم مظلوم من كل النواحي كونه من اشعل الانتفاضتين ولا يلقى اي اهتمام من السلطة لذلك تجد مجموعات حاقدة وناقمة على السلطة مطالبا السلطة باعادة النظر في ذلك.

وتؤكد مصادر ان اتصالات واسعة بين عدد من قيادات الصف الأول ومن لهم علاقة مباشرة بالاحداث الساخنة في نابلس تتم يومياً وهناك محاولات من رئيس الوزراء الفلسطيني لوأد فتيل الأزمة خوفاً من اندلاع النيران في كافة مخيمات الضفة الفلسطينية ودخول عدد من المرتزقة والمستفيدين من انفلات الأوضاع في الضفة .

من جانبه نفى ضياء ابو عرب وهو احد الذين قطعت رواتبهم  ان يكون لدحلان اي علاقة بالموضوع معتبرا هذه الاتهامات  محاولة للتخريب على قضيتهم العادلة

واكد ابو عرب وهو احد المطلوبين للسلطة وللحملة الامنية الحالية , انه مطلوب للاحتلال وهدم الاحتلال منزله قبل 6 شهور مشيرا الى أن تقارير كيدية ادت الى ترقين قيده , في حين يعاني اكثر من 15 شخص في المخيم من نفس المشكلة مؤكدا أنه لا يتم إطلاق نار تجاه أجهزة الامن لانهم جميعا زملاء مطالبا السلطة باعادة النظر في الحملات الأمنية.

واتهم الاجهزة الامنية بأنها من يقتحم المخيم بالرشاشات الثقيلة وتقوم باطلاق النار على المنازل ونفى التهمة عن المسلحين.

وطالب ابو عرب الرئيس ابو مازن باللقاء معه ومع المسلحين ال15 وابدى استعداده لتسليم نفسه للاجهزة الامنية بشرط ان يتم معاملته كما يتم التعامل مع الجميع – العدل في التعامل-

ويخشى مراقبون ان تتوسع الاشتباكات بين المسلحين واجهزة الامن لتصل الى كافة المخيمات الفلسطينية خاصة ان هناك شبهات لمشاركة "قيادي فلسطيني سابق" بدعم هذه التصرفات وله اليد الطولى لدعم الانفلات الحاصل على حد تعبير مصدر امني كبير .

وكان النائب جمال الطيراوي استقبل في مكتبه اليوم ممثلين عن فصائل العمل الوطني في محافظة نابلس  للبحث عن مخرج لآخر المستجدات والتطورات التي تجرى في محافظة نابلس منذ عدة أيام.

من جانبه  قال النائب جمال الطيراوي  " إنه لا يوجد أي خلاف شخصي بينه وبين المحافظ أكرم الرجوب وليس هناك خلاف على ضرورة تطبيق القانون وأنه لا أحد فوق القانون".

  وأضاف أن " الخلاف بيننا ليس على القانون بل على كيفية وآليات وأساليب تطبيق القانون".

وتابع الطيراوي " ناشدت أكتر من مرة بضرورة وجود نشاط أمني دائم  في كافة أرجاء المحافظة،  وأنا أول المبادرين  إلى ذلك، ولم أكن يوما مع الفوضى والفلتات بل مع ضرورة فرض الأمن والقانون  في المحافظة واعتقال الخارجين عنهما  والمتطاولين والمتلاعبين بدماء أبناء شعبنا من تجار السموم البيضاء ومروجيها، ولكن لم يستجب لي احد"

من جانبها أكدت فصائل العمل الوطني رغبتها بإطلاق مبادرة لزيارة المخيم وبؤر التوتر لإيجاد حلول و إنهاء هذا الخلاف .

و رحب الطيراوي بهذه المبادرة وبالتعاون والتواصل مع أي طرف يساهم في إيجاد حلول عمليه لحفظ كرامة المواطنين وإنهاء الخلاف.

وقال "هذا الألم والجرح يصيب الشعب الفلسطيني بأكمله ويجب أن نكون يدا واحدة للحفاظ على مشروعنا الوطني الفلسطيني وأكد الالتفاف الكامل حول الشرعية الفلسطينية".

 يشار إلى أن اشتباكات مسلحة تدور منذ خمس ايام بين مسلحين مطلوبين للاجهزة الامنية والاجهزة الامنية الفلسطينية , وسط تبادل الاتهامات بين عضو المجلس التشريعي جمال الطيراوي و محافظ المدينة اكرم الرجوب .

التعليقات