حسام :369 حالة اعتقال في الأراضي الفلسطينية خلال يناير 2015

رام الله - دنيا الوطن
أفاد تقرير صادر عن جمعية الأسرى والمحررين "حسام" بإن عدد حالات الاعتقال التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر يناير من العام 2015 بلغت نحو (369) حالة اعتقال ، من بينها (40) حالة اعتقال لأطفال قاصرين تقل أعمارهم عن 18 عاما و (17) امرأة منهن11من مدينة القدس .

ولفت التقرير بأن عدد كبير من الفلسطينيين الذين يتم اعتقالهم وتحديدا النساء والأطفال وكثير من الشبان يتم إطلاق سراحهم من قبل الإحتلال بعد احتجازهم لساعات أو أيام معدودة.

وجاء ترتيب الاعتقالاتوفقا لتقرير جمعية "حسام" حسب المحافظات الفلسطينية التي شهدت العدد الأكبر من حالات الاعتقال  موزعة على النحو
التالي:

جاءت محافظة الخليل حسب التقرير في المرتبة الأولى من حيث الاعتقالات، حيث بلغ عدد الاعتقالات فيها (106) حالات ، تليها مدينة القدس وعدد حالات الاعتقال فيها (63) وفي محافظة رام الله  بلغ عدد حالات الاعتقال (42) .

 وفي مدينة جنين بلغت حالات الاعتقال (39) حالة  ، في حين بلغت في مدينة نابلس (35) حالة .

 أما في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) فقد بلغ عدد حالات الاعتقال خلال شهر يناير (27) حالة ، منها (17) جرى اعتقالهم بالقرب من السياج الحدودي للقطاع و(5) تجار تم اعتقالهم علي معبر بيت حانون (إيرز) بالإضافة إلي (5) صيادين تم اعتراض مراكبهم واعتقالهم في عرض البحر وأفرج عنهم لاحقا .

أما في محافظة بيت لحم فقد بلغ عدد حالات الاعتقال (19) ، في حين بلغ عدد الاعتقالات في محافظة قلقيلية (13)، وفي محافظة طولكرم (7)، وفي مدينة طوباس (6) وفي مدينة سلفيت (3) .

وأضاف التقرير بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت (9) مواطنين من الداخل المحتل خلال احتجاجات شهدها النقب المحتل إثر استشهاد الشابين سامي الجعار وسامي الزيادنة من مدينة رهط المحتلة .

كما أفاد التقرير بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أصدرت خلال شهر يناير الماضي أوامر اعتقال إداري تراوحت مددها بين 3-6 شهور بحق (94) أسير فلسطيني ، منها 70أمر تجديد و14 أمر إداري جديد .

كما أفاد تقرير جمعية "حسام" بأن وحدات قمع السجون التابعة لإدارة مصلحة سجون الإحتلال نفذت خلال شهر يناير عدة اقتحامات لغرف وأقسام الأسرى في عدة سجون ، كان أبرزها اقتحام قسم (1) في سجن مجدو بتاريخ 2-1-2015 ، واقتحام قسم (5) في سجن ريمون الصحراوي بتاريخ 13-1 2015 ، وكذلك اقتحام قسم (7) في سجن ريمون بتاريخ 22-1 2015 إضافة إلي ما حدث مؤخرا بتاريخ 27-1-2015 من اقتحام لقسم الموقوفين في سجن إيشل .

بدوره أكد أسامة الوحيدي مدير دائرة الإعلام في جمعية "حسام" بأنه بالرغم من أن وتيرة حملات الاعتقال الإسرائيلية مرتبطة إلي حد كبير بالتغيرات السياسية والأمنية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة ،إلا أن هذه السياسة تشكل نهجا يوميا ثابتا تمارسه دولة الإحتلال بشكل مدروس بهدف قمع الشعب الفلسطيني والتضييق عليه في كافة مناحي حياته مشيرا إلي أن سياسة الاعتقال باقية طالما بقي الإحتلال الاسرائيلي جاثما علي صدر الشعب الفلسطيني وأن الحل الأنجع لإنهاء هذه القضية هو الخلاص من الاحتلال.

التعليقات