المكسيك توضح موقفها أمام الأمم المتحدة حول حالات الاختفاء القسرى

المكسيك توضح موقفها أمام الأمم المتحدة حول حالات الاختفاء القسرى
رام الله - دنيا الوطن
توضح المكسيك غدا الاثنين أمام لجنة الأمم المتحدة حول الاختفاء القسرى فى جنيف موقفها بشأن حالات الاختفاء القسرى بعد أشهر من فقدان 43 طالبا وترجيح مقتلهم فى جنوب البلاد فى سبتمبر الماضى. 

وأعلن أهالى الطلاب انهم سيرسلون وفدا إلى جنيف أيضا. وستتحدث المكسيك فى الثانى والثالث من فبراير امام هذه اللجنة للمرة الاولى منذ توقيعها اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسرى التى دخلت حيز التنفيذ فى 2010. وباتت السلطات المكسيكية "متأكدة" من ان الطلاب ال43 الذين فقدوا فى سبتمبر قتلوا بايدى مجموعة اجرامية مع أن تحاليل الحمض النووى لم تسمح بالتعرف سوى على واحد منهم. 

ويؤكد ذوو الطلاب الذين يريدون عقد جلسة استماع منفصلة امام اللجنة أن ابناءهم ما زالوا على قيد الحياة ويشتبهون بان النيابة تريد اغلاق الملف. 

وقال خوان مانويل غوميز روبليدو مساعد مدير قسم الشؤون المتعددة الأطراف وحقوق الانسان فى وزارة الخارجية المكسيكية "سنذهب إلى جنيف ونحن مستعدون للرد على كل الاسئلة التى ستطرح علينا". 

واضاف "ردا على الادعاءات بان التحقيق اقفل نقول ان التحقيق لم ينته. وردا على الادعاءات بان السلطات اعلنت موتهم نكرر انه من وجهة نظر الحقيقة القانونية هم ما زالوا مفقودين ووحده القاضى سيقرر". 

وعبرت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية عن شكوك الأربعاء فى "تأكيدات" الحكومة المكسيكية بان الطلاب ال43 قتلوا بايدى مهربى مخدرات.

التعليقات