مباحثات ثنائية بين مصر والكويت لبحث التعاون المشترك

مباحثات ثنائية بين مصر والكويت لبحث التعاون المشترك
رام الله - دنيا الوطن
يصل إلى الكويت، ظهر اليوم الأحد، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، فى أول زيارة خليجية له، منذ توليه منصبه، على رأس وفد رفيع المستوى، يضم وزراء البترول، الإسكان، والاستثمار، إضافة إلى محافظ البنك المركزى، وستستمر الزيارة ثلاثة أيام، يلتقي خلالها الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، بحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح، ورئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمة. 

وأكد السفير المصري في الكويت عبد الكريم سليمان، أهمية الزيارة، التي تشتمل على جدول أعمال مكثف، ولقاءات مع عدد من المسئولين في الكويت، لافتا إلى أنه من المقرر أن يعقد المهندس إبراهيم محلب، والوفد المرافق له، مباحثات رسمية مع نظرائهم الكويتيين. 

وأشار "سليمان" إلى أن جدول الزيارة يتضمن مقابلات مع مسئولي الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والهيئة العامة للاستثمار، والصندوق العربي الإنمائي الاقتصادي والاجتماعي، وأعضاء غرفة تجارة وصناعة دولة الكويت، والمعهد الكويتي للتخطيط. 

ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء إلى قصر "بيان"، للقاء أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونواف الأحمد الجابر الصباح ولى العهد، بحضور رئيس الوزراء الكويتى والوزراء الكويتيين، والوفد الرسمى المصرى المصاحب له. 

وسيتوجه رئيس الوزراء، عقب اللقاء الأميرى، إلى مجلس الأمة، للقاء مرزوق على الغانم رئيس المجلس، وسيعقد جلسة مباحثات معه، بحضور الوفد المصرى، وبعض النواب بالمجلس، تتعلق بالتعاون البرلمانى المصرى-الكويتى، عقب الانتخابات البرلمانية المصرية، التى ستجرى فى شهر مارس وأبريل المقبلين، والتى يشارك البرلمان الكويتى فى مراقبة إجرائها. 

وستعقد جلسة المباحثات الرسمية بين رئيسي وزراء مصر والكويت، مساء غد، بقصر "بيان"، مقر إقامة المهندس محلب، خلال زيارته، تركز على العلاقات الثنائية، وسبل دعمها، خاصة فى الجوانب التجارية والاقتصادية، والقضايا السياسية، ومحاربة الإرهاب والأخطار بالمنطقة العربية، ومؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، وجذب الاستثمارات الكويتية لمصر، والعمل على دفع الوفود والصناديق السيادية الكويتية والعربية، للمشاركة فى المؤتمر، وزيادة حجم الاستثمارات الكويتية بمصر. 

وعقب غداء رسمى يقيمه رئيس الوزراء الكويتى للمهندس محلب، والوفد المرافق له، سيلتقى رئيس الوزراء رؤساء ومديرى الصناديق الاقتصادية السيادية الكويتية والعربية. 

وفى اليوم الثانى للزيارة، سيتفقد المهندس إبراهيم محلب المشروعات الكويتية، التى تنفذها شركة المقاولون العرب، ثم سيلتقى غرفة التجارة والصناعة بالكويت، برئاسة على فنيان الغانم، بحضور مجلس إدارة الغرفة وأعضائها، وسيتم خلاله استعراض تقرير للغرفة حول الاستثمار والتبادل التجارى فى مصر. 

وسيستعرض رئيس الوزراء تقريرا عن أهم المشروعات القومية، المزمع طرحها على المؤتمر الاقتصادى، والإجراءات التى تتخذها مصر لتسهيل وتيسير وجذب الاستثمارات لمصر، والعمل على حشد رجال الأعمال الكويتيين للمؤتمر الاقتصادى. 

وسيعقد رئيس الوزراء لقاء مع أبناء الجالية المصرية فى قصر "بيان"، لشرح تطورات الأوضاع فى مصر، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم ومشكلاتهم، ثم يلتقى رؤساء تحرير الصحف الكويتية، فى حين سيجرى، فى اليوم الثاث للزيارة، حديثا تليفزيونيا مع تليفزيون الكويت، ثم لقاء مع رجال الأعمال الكويتيين.

التعليقات