الحكومة التايلاندية تستدعي مسئول أمريكي للمرة الثانية

الحكومة التايلاندية تستدعي مسئول أمريكي للمرة الثانية
رام الله - دنيا الوطن
ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأحد، أن الحكومة العسكرية في تايلاند استعدت القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لشرح المحاولات الأمريكية للتأثير في السياسة المحلية. 

وطلبت الجمعية التشريعية المعينة من قبل المجلس العسكري من دبليو باتريك ميرفي نائب رئيس البعثة الأمريكية التوجه إلى لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية قبل الحادي عشر من فبراير الجاري. ولا يوجد سفير للولايات المتحدة في تايلاند حاليا. 

ووفقا لصحيفة "بانكوك بوست"، فمن المقرر أن تستجوب اللجنة ميرفي بخصوص تصريحات مسؤول في الخارجية الأمريكية طالب فيها بضرورة رفع الأحكام العرفية خلال زيارته لتايلاند.

وقالت الحكومة إن التعليقات تعد تدخلا في الشئون المحلية. 

وكانت الخارجية التايلندية استدعت ميرفي يوم الأربعاء الماضي لإبلاغه الاحتجاج على تعليقات دانيال راسل، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في منتدى نظمته جامعة تايلاندية. 

ودعا راسل المجلس العسكري إلى إنهاء الأحكام العرفية، وتساءل عما إذا كانت التهم الموجهة لرئيسة الوزراء المخلوعة ينجلوك شيناواترا ذات دوافع سياسية. 

واتهمت شيناواترا الأسبوع الماضي بالتقصير والإهمال فيما يتعلق ببرنامج حكومتها الخاص بدعم الأرز، ومنعت من ممارسة العمل السياسي لمدة خمس سنوات. كما ستواجه رئيسة الوزراء السابقة اتهامات جنائية بالفساد. 

يشار إلى أن دانيال راسل هو الدبلوماسي الأمريكي الأعلى مستوى الذي يزور تايلاند منذ تولى الجيش الحكم في انقلاب في مايو الماضي.

التعليقات