جمعية كرامة لتنمية المرأة تستقبل الوفد الصحراوي في اطار التواصل بين اقصى الشمال والأقاليم الصحراوية

جمعية كرامة لتنمية المرأة تستقبل الوفد الصحراوي في اطار التواصل بين اقصى الشمال والأقاليم الصحراوية
رام الله - دنيا الوطن
استقبلت جمعية كرامة لتنمية المرأة الوفد الصحراوي في اطار التواصل بين اقصى الشمال والأقاليم الصحراوية وتأكيدا على مغربية الصحراء .

وتأتي هذه الزيارة ردا على القافلة التضامنية والتواصلية من أجل صلة الرحم التي نظمتها الجمعية الى الاقاليم الصحراوية السنة الماضية بدء من خنيفرة مراكش اكادير انزكان طنطان وصولا الى العيون.

وقد عرفت هذه الزيارة حرارة اللقاء وفرحة التلاقي بحيث شملت زيارات وسياحة ساحلية وجبلية.

وتعرف الوفد الصحراوي على معالم مدينة طنجة القديمة والحديثة وإطلالات على المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط من خلال راس سبارطيل وراس ملاباطا وشغف بالأحياء القديمة (القصبة.قبر بن بطوطة).

كما قامت الجمعية بتنظيم رحلة الى مدينة شفشاون باعتبارها مدينة سياحية  من مدن الشمال ، والقيام فيها بجولة ليوم كاملا ، ثم العودة مرورا بمدينة تطوان والفنيدق وصولا إلى منطقة القصر الصغير  والميناء المتوسطي لمدينة طنجة.

كان لا بد من وقفة مع العمل الاجتماعي في إطار اصطحاب الوفد في زيارة لدار المسنين ، حيث تم إحياء أمسية فنية برفقتهم.

وشهد اليوم الختامي 28 يناير 2014 ندوة بعنوان  العلاقة التاريخية لقبائل الصحراء بالدولة المغربية من خلال البيعة  الملوك العلويين.

وشارك فيها كل من الدكتور امحمد جبرون الذي وضع التأصيل التاريخي لقضية الصحراء وبسط لأهم الإشكالات المتعلقة بها، تلته مداخلة للأستاذة خديجة أبلاضي البرلمانية والفاعلية الجمعية، في إطار مناقشة أهم المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمنطقة الجنوبية و ووضع تقييم شامل لأهم الحلول التي وضعها من طرف الدولة المغربة، هذا وعرفت الندوة أداء أناشيد تمثل الهوية الصحراوية ، ومعرض مرافق للندوة احتوى على  مجموعة من المواد الممثلة للثقافة الصحراوية.

واختتمت الندوة بتوقيع اتفاقية شراكة بين جمعية كرامة لتنمية المرأة وجمعية زينب النفزاوية ومن اجل توطيد اواصل المحبة بين الشمال والجنوب نظم حفل عشاء بدار الكرامة على شرف الضيفات الصحراويات قدمت فيه الجمعية هدايا تذكارية لكل الحاضرات وفي جو من الاخوة والمحبة ردد الشمال والجنوب يدا في يد من اجل القضية الى اخر حبة رملية ،مطالبين بتفعيل مقترحات المغرب بخصوص الجهوية والحكم الذاتي مؤكدين ان الديموقراطية والتنمية هي الحل للصحراء المغربية.

التعليقات