حزب PJD بـ"سيدي إفني" يحذر من المنحى السلبي الذي اختارته السلطة الاقليمية

حزب PJD بـ"سيدي إفني" يحذر من المنحى السلبي الذي اختارته السلطة الاقليمية
رام الله - دنيا الوطن
صادق المجلس الإقليمي لـ”تيزنيت” على اتفاقيات شراكة تتعلق  الاتفاقية الأولى بـ11 اتفاقية تهم إنجاز مشاريع الطرق والماء الصالح للشرب، والمساهمة في تهيئة وتجهيز المنشآت الاجتماعية والرياضية ببعض الجماعات، كما همت هذه الاتفاقيات برنامج تأهيل مدينة تيزنيت.

وقد ناهز الغلاف المالي  المرصود لهذه المشاريع 170 مليون درهم. إضافة إلى خمس اتفاقيات أخرى لدعم المشاريع المدرة للدخل والمنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا ثلاثة اتفاقيات لدعم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية بالإقليم.

وفي مجال انعاش التشغيل والاستثمار بالإقليم، صادق المجلس اليوم (الاثنين 26/01/2015) على اتفاقيتين تتعلقان بتنمية سلسلة الفخار بـ”أنزي”، وسلسلة السياحة القروية بـ”تافراوت”، بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية بغلاف مالي يناهز 4,2 مليون درهم. كما صادق المجلس على ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يتعلق بإحداث قطب للأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة والموجهة أساسا إلى مجال الطاقات المتجددة وتقنيات الري بـ”تيزنيت” بغلاف مالي يناهز 2,3 مليون درهم.

 وتندرج هذه الاتفاقيات حسب بلاغ للمجلس، توصلت به جريدة “تغيرت نيوز” الإلكترونية، في إطار إعادة توظيف الاعتمادات المتأتية من برنامج دعم الخدمات الاجتماعية والتربوية والثقافية بالإقليم والمضمنة بصندوق المبادرة المحلية للتنمية البشرية، والاعتمادات المتبقية من برنامج دعم التخطيط الجماعي بالإقليم المضمنة في صندوق التنمية المحلية. ويصل المبلغ الإجمالي لهذه الاعتمادات 6.5 مليون درهم حسب نص البلاغ.

هذا وصادق المجلس خلال دورته العادية لشهر يناير 2015، بإجماع أعضائه على الحساب الاإداري لسنة  2014 والذي نجم عنه فائض حقيقي تقرر توجيهه أساسا لتنفيذ التزامات المجلس في مجالات البنية التحتية ودعم الخدمات الاجتماعية وتطعيم الفصل الخاص بالمبادرة المحلية للتنمية البشرية. كما تم دراسةعرض برنامج الاستعمال الخاص بتجزئة المجلس الإقليمي “أكلوا الشاطئ” في إطار الحساب الخصوصي لهذا المشروع.

وأفاد نفس البلاغ، أن  المجلس صادق أيضا على المقترح المعروض عليه بخصوص توزيع الإمدادات على الجمعيات والهيئات بعد المصادقة على تحويلات للاعتمادات في إطار الجزء الأول من الميزانية ، ليصل الغلاف المرصود لدعم الجمعيات إلى ما يناهز 3 ملايين درهم. وبهذا يكون حجم الدعم (يضيف البلاغ) برسم هذه السنة قد تضاعف بحوالي عشر مرات بالمقارنة مع الدعم المقدم برسم سنة 2009، في حين ارتفع عدد الجمعيات المرشحة للاستفادة بحوالي 9 أضعاف (حوالي 200 جمعية).

التعليقات