النخبة العربية بين المصلحة والمعرفة " ازمة علمانية "

النخبة العربية بين المصلحة والمعرفة " ازمة علمانية "
النخبة العربية بين المصلحة والمعرفة ( أزمة علمانية )
بقلم :الدكتور نديم سراج 
ريغنسبورغ -المانيا
ملخص
ان اختلاف الاراء بين افراد طبقة الااكاديمية العربية والتى وصلت حتي التوتر والعداوة ليست مجرد صدفة بل لها أسباب الجوهرية الكافية والوافية وأن أهم هذه الاسباب يندرج تحت منطق البحث العلمي المجرد Pure Basic Research
في مؤتمر فبينا 1929 انبثق مايسمى العلم العولمي وهو نوع جديد من الايديولجية الغربية التى تحرك المجتمعات العصرية معتمدة على أكتشاف العلوم الطبيعية ، اما بالنسبة لعلاقة العلم بالمجتمع فقد فرق الفليسوف ماكس شيلر بين ثلاثة أنواع من العلوم :
1. العلم الروحاني الديني
2. العلم الثقافي والأدبي
3. علم القوة والسيطرة على الانسان والطبيعة وفيه قلبت المعرفة إلي مصلحة بحيث تتحول المعرفة إلى عقيدة والذي يحملها بالنتيجة يكون متشدد ومتعصب وهذا ما يجعله يفقد حكمته الأصلية .
ان المنطق مثل الموسيقى عبارة عن ابداع نظري ميتافيزيقي وقد كان ولا يزال تحت التطور وهذا ما قدمناه في عرض عشر انواع من المنطق في عرض عشر انواع من المنطق والاسلوب بهدف توسيع أفقنا وذلك بتعدد الأساليب أو الطرق Pluralismus Methoden.
حسب فلسفة هيغل المثالية فإن العلم ليس كما نعتقد بشكل عام على انه ايجابي ومفيد بل له أيضا جانب سلبي غير مفيد اسمه الاستغراب Alienation/Entfremdung حيث تتغير شخصية العالم نحو المرض النفسي وهذا ما نطلق عليه الوعي الخاطئ Falsches Bewusstsein وفي دراستنا هذه نشرح مستويات التخطيط والاسترايجية العلمية من النظرية إلى العملية وهذا أفضل طريق ممكن لتحديد مشكلة العلمانية وحل أزمتها في البلاد العربية علي أعتبار أن نقد النفس هو من اهم شروط التقدم التقدم الإنساني الذي نريد تحقيقه مع بعضنا البعض .

( Aهيغل Heegel (1831-1770)
اظهار موضوع الاستغراب كعامل سلبي جانبي للعلم والعلم ليس دائما مفيد وايجابي ، نتائجه مرض نفسي وفقدان العفوية وأزمة الهوية .
B ) نظرة عامة الى عالم الانسان الحكم المسبق كجدار يمنع النظر الى عدة جهات ويجعله يتجاهل بقية الاتجاهات .
M (Medial) : تقسيم الفراغ الى يمين وشمال يسارى اشتراكي شيوعي يميني رأسمالي .
H ( Horizontal) ماهو أعلى وماهو أسفل .
F ( Fronta) : مستوى صدغي يفرق بين الامام والخلف الامام التقدم والخلف التخلف .
C ) ماكس شيلر Max scheler ( 1874-1928)
فرق بين ثلاثة أنواع من العلم :
- العلم الروحاني الديني المتيافيزيقي
- العلم الثقافي الأدبي
- العلم التطبيقي التقني على أنه قوة للسيطرة علي الانسان والطبيعة 

النظرية المفروضة

بعض افراد النخبة العربية محصورة في العلم الحديث ودراسة الكتب الجامعية لتحصيل الشهادات ولم يعودوا الى الاصل او الجذور ، التخطيط العلمي وجذوره ومظاهره وتشعباته في ثلاث مستويات :
- منطق البحث العلمي المجرد
- التطبيق العلمي ( النظرية العلمية )
- التطوير الصناعي





التعليقات