سفير الهند يختتم زيارته لقطاع غزة بعد عدة جولات قام بها

سفير الهند يختتم زيارته لقطاع غزة بعد عدة جولات قام بها
قام سعادة سفير جمهورية الهند لدى دولة فلسطين السيد موهيش كومار بزيارة قطاع غزة يوم الثلاثاء تلبية لدعوة الجمعية الفلسطينية لخريجى الجامعات الهندية ,وقد وصل السفير والوفد المرافق له عبر معبر ايرز وكان باستقباله مجموعة من الشخصيات الرسمية والاعلامية حيث رحبوا بزيارته الى قطاع غزة وأكدوا على متانة العلاقة بين الشعب الهندي والفلسطيني بدوره أعرب سفير جمهورية الهند عن سعادته لزيارة قطاع غزة المحاصر وأكد دعم الشعب الهندي والحكومة الهندية للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني العادلة .

وتوجه كومار مباشرة للمركز الفلسطيني لحقوق الانسان واستمع لشرح مفصل حول الانتهاكات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد السفير الهندي أن الهند تدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولتهم وفق قرارات الامم المتحدة كما اكد على دعمه لخطوات المصالحة الفلسطينية.

واجتمع السفير الهندي بوزراء حكومة التوافق في مجلس الوزراء بغزة , وناقشوا الوضع الاقتصادي الذى تعيشه غزة .

ثم توجه السفير ووفده المرافق لزيارة المقبرة الإنجليزية في مدينة غزة حيث وضع اكليلا من الزهور على قبور الجنود الهنود الذين قتلوا أثناء الحرب العالمية الأولى .

وحضر السفير كومار ضيفا على الجمعية الفلسطينية لخريجى الجامعات الهندية , حيث قامت الجمعية بتكريم السفير وطاقم السفارة ومن ثم تناول عشاء عمل في مطعم السلام بغزة .

حيث عزف السلامين الهندي والفلسطيني وكلمة ترحيب من السيد اكرم قويدر نائب رئيس الجمعية رحب بها بالسفير وسعادة الوزير مفيد الحساينة وزير الاشغال والضيوف الكرام .

وكلمة السفير اشاد فيها بالعلاقات الثنائية بين الشعبين والحكومتين الهندية والفلسطينية وشدد على دعم الهند للقضية الفلسطينية واقامة الدولة بعاصمتها القدس واكد على تعزيز التعاون فى كافة المجالات وخاصة التعليم والصناعة والتجارة وتسهيل اجراءات الفيزا .

وثم كلمة سعادة الوزير مفيد الحساينة وزير الاسكان والأشغال العامة الذى شكر السفير والحكومة والشعب الهندي لما تقدمه من دعم واسناد للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة , وثم عزف من الطالبة كريمة طومان اغنية يما مويل الهوا .

وفي اليوم التالي قام سعادة السفير بزيارة الغرفة التجارية بغزة حيث كان باستقباله اعضاء الغرفة التجارية وعلي رأسهم الاستاذ وليد الحصري رئيس الغرفة التجارية .

حيث رحب بسعادة السفير موهيش كومار والوفد المرافق له ,وهنأه بالذكري الخامسة  والستين لاقامة جمهورية الهند متمنياً لهم المزيد من التقدم والازدهار .

وذكر الحصري مواقف الهند اتجاه الشعب الفلسطيني متمثلة بالزعيم الهندي الكبير المهاتا غاندي الايجابية اتجاه القضية الفلسطينية .

كما ذكر السيد جهاد بسيسو مواقف الهند التاريخية المشرفة وقدم عدة اقتراحات لتعزيز سبل التعاون بين جمهورية الهند ودولة فلسطين ومنها :تجهيز قوائم بأسماء التجار الفلسطينيين من قطاع غزة والذين لهم تجربة تبادل تجاري مع دولة الهند والتعرف علي الصعوبات التي تواجه عملية تنمية العلاقات بين البلدين وايضا
الاتفاق علي تدريب كوادر فنية ذات تخصصات مختلفة بعد اتمام دراسة وبحث هذا المشروع من قبل غرفة تجارة غزة والعمل علي تنظيم رحلات تجارية للهند والتعرف علي قصص نجاح القطاع الخاص الهندي في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة وايضا تسهيل عملية الحصول علي التأشيرات اللازمة للسفر .

كما اشار الاستاذ جمال العشي الي عملية الربط بين الالاف من خريجي تقنية المعلومات والاستفادة من عملهم بالأسواق واوضح ان هذا سيساهم في تخفيض نسبة البطالة بدون الحاجة الي المعابر والاذلال .

كما تمني محسن الخزندار مساعدة الهند برفع الحصار عن قطاع غزة نظرا للعلاقة التاريخية العظيمة التي تربط الهند بفلسطين .

كما ذكر رجل الاعمال ابو ماهر صبرة اهم المشكلات التي يعاني منها اصحاب المصانع من اغلاق المعابر والحصار المفروض علي قطاع غزة وحجم الدمار الذي اصاب المصانع خلال الحرب الاخيرة علي غزة.

كما تمني ان تقوم الهند ببناء منطقة صناعية في غزة لتشغيل الايدي العاملة .

كما طلب الدكتور اكرم قويدر نائب رئيس جمعية خريجي الهند تجسيد ما تم طلبه من اقوال الي افعال .

وتسهيل الفيزا لأي فلسطيني حيث يمكنك التسجيل لفيزا الهند من داخل بيتك يتم  تعبئة استمارة البيانات ويتم التسجيل وقد عقب سعادة السفير كومار علي ما تم ذكره حيث ابتدأ حديثه بإعرابه عن سعادته التامة بكونه بأنه في قطاع غزة وكم تمني زيارة غزة رغم التحذيرات التي تلقاها من مواجهة كم ضخم من الاسئلة ولكنه قام بالرد في عدة نقاط فقال هناك امور سهلة وممكنة منها :منها عقد عدة دورات في الهند للشباب الفلسطيني للتدريب والتعرف علي ثقافة الهند .

كذلك امكانية تسهيل الحصول علي الفيزا للهند من خلال تعبئة الاستمارة المنزلية خلال شهر وسيتم التنسيق لرجال الاعمال واصحاب المصانع فيما بعد لإمكانيه الاقامة في جمهورية الهند والاستفادة من عملهم .

واكد انه سيتم التواصل مع الغرفة التجارية .كما اكد سعادته علي امكانية الترابط بين قطاع غزة والهند في شتي المجالات الممكنة وأكد أن الهند لا تضيع اي فرصة في محاولة اقناع اسرائيل برفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر من اجل سهولة الحركة والتنقل.

اما عن الطلبة فأوضح أنه تم في العام الماضي تسهيل الامور مع الجانب المصري ودخول الطلاب عبر المعبر الي جامعاتهم وسنعيد السيناريو هذا العام مرة اخرى كما اكد ان الهند تختلف سياستها عن اسرائيل تجاه قطاع غزة .

وفيما يخص العلاقات الفلسطينية الداخلية تمني سعادة السفير توحد كافة الاطراف الفلسطينية لما فيه من خير للقضية الفلسطينية

وفي ختام اللقاء قدم السيد وليد الحصري شكره العميق لسعادة السفير ولجمهورية الهند حكومة وشعبا واكد علي عمق العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والهندي .

كما قام السيد الحصري بتسليم الدروع لسعادة السفير تقديرا لجهودهم في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة .

ثم بعد ذلك توجه السفير برفقة طواقم الأونروا لزيارة احدي مدارس الأونرواللاطلاع علي اوضاع العائلات النازحة في المدارس والتي هدمت منازلهم خلال الحرب على غزة ثم قام بزيارة لمدرسة الراهبات المسيحية في مدينة غزة ثم قام بجولة
للاطلاع على حجم الدمار في حي الشجاعية بالإضافة لزيارة بعض العائلات ذات الاصول الهندية في مدينة خانيونس ومدينة رفح.

التعليقات