عمليات عسكرية ضخمة للجيش المصري بسيناء:الصاعقة والمظلات والتدخل السريع بغطاء كثيف من الطائرات

عمليات عسكرية ضخمة للجيش المصري بسيناء:الصاعقة والمظلات والتدخل السريع بغطاء كثيف من الطائرات
رام الله - دنيا الوطن
 انقطعت جميع خدمات الاتصالات والإنترنت عن شمال سيناء، قبل قليل، وقالت مصادر، إن قطع الاتصالات تم مع تحركات لقوات أمنية، فى طريقها لتنفيذ مهام ملاحقة إرهابيين.

بدأت القوات المسلحة، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، فى تنفيذ عمليات عسكرية واسعة النطاق داخل مدن العريش والشيخ زويد ورفح، من خلال قوات الجيش الثانى الميدانى وعناصر الدعم المتمثلة فى قوات التدخل السريع، بالإضافة إلى الوحدات الخاصة من الصاعقة والمظلات، ضد بؤر إرهابية على نطاق واسع.

وقال مصدر عسكري رفيع المستوى، إن عناصر من قوات الجيش الثاني الميداني بالتعاون مع الشرطة المدنية، قد نجحت في قتل 8 عناصر إرهابية شارك بعض منهم في تنفيذها الهجوم على عدد من المقرات الأمنية والعسكرية في مدينة العريش مساء اليوم الخميس.
وأوضح المصدر، أن القوات نجحت في تدمير العديد من الأوكار الإرهابية بشمال سيناء، وتدمير عدد من العربات التي يستخدمها الإرهابيون في عملياتهم الإرهابية ضد رجال الجيش والشرطة بشمال سيناء.

في سياق متصل وقال مصدر أمنى لـ"اليوم السابع" المصرية إن القوات المسلحة تنفذ الآن عمليات عسكرية واسعة النطاق داخل مدن العريش والشيخ زويد ورفح، من خلال قوات الجيش الثانى الميدانى وعناصر الدعم المتمثلة فى قوات التدخل السريع، بالإضافة إلى الوحدات الخاصة من الصاعقة والمظلات ضد بؤر إرهابية على نطاق واسع.

 وأوضح المصدر، أن القوات المسلحة تقود عمليات عسكرية عنيفة فى شمال سيناء ضد أهداف وبؤر إرهابية، من خلال مروحيات الأباتشى الهجومية، التى توفر غطاءً جويًا للقوات البرية، وسوف يتم الإعلان خلال الساعات المقبلة عن نتائجها.

 من جانبه أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أنه يتابع من غرفة إدارة الأزمات بالوزارة الاعتداء على الوحدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة بشمال سيناء، مشيرا إلى أنه وجه بالانعقاد الطارئ لغرفة الأزمات بوزارة الصحة بحضور كل القيادات من الرعاية العاجلة والإسعاف والمستشفيات التعليمية، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة والتأمين الصحى وبنوك الدم .

 وقال وزير الصحة والسكان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه أصدر أوامره بتحريك عدد إضافى من سيارات الإسعاف من المحافظات المجاورة لمحافظة شمال سيناء، لتكون جاهزة لنقل المصابين، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع مركز البحث والإنقاذ بالقوات المسلحة لتجهيز ثلاث طائرات إسعاف جوى للتحرك إلى العريش، لنقل الحالات الحرجة إلى المستشفيات الكبرى بالقاهرة . 

وأشار وزير الصحة والسكان إلى أنه كلف بتجهيز مستشفيات معهد ناصر والزيتون التخصصى والهلال ودار الشفا والبنك الأهلى، لتكون جاهزة لاستقبال المصابين. 

وأضاف وزير الصحة والسكان، أنه أمر باستدعاء كل الاستشاريين والأساتذة لإجراء الجراحات الكبرى والعاجلة للمصابين، وتوفير رصيد كافٍ من أكياس الدم، وكلف بتجهيز فريق من الاستشاريين للتحرك فى أى وقت للسفر إلى العريش لتقديم الدعم الطبى اللازم للمصابين . 

وأوضح أنه منذ وقوع الحادث تتابع غرفة عمليات الوزارة وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء لحظة بلحظة من خلال الاتصال اللاسلكى بغرفة الإسعاف بشمال سيناء. 

فيما نعى الأزهر الشريف شهداء سيناء، قائلا: "بكامل الحزن والأسى ننعى شهداءنا الأبرار الذين سقطوا، منذ قليل، ضحايا لحوادث الإرهاب الدموى فى محافظة شمال سيناء، بعد أن أُطلقت قذائف صاروخية على مقرات أمنية وسكنية فى مدن العريش والشيخ زويد ورفح، مما أسفر عن سقوط 25 شهيدًا وإصابة 36 حتى هذه اللحظة". 

وأكد الأزهر الشريف، فى بيان له: "إن أرواح الشهداء لن تذهب سُدى، فدماؤهم الطاهرة تعطر أرض الوطن وترسم لنا طريق المستقبل، وأن هذه الأعمال الإرهابية لن تنال من عزيمتنا فى المضى قدماً بوطننا نحو بر الأمان، فمصر كلها بشعبها وقيادتها وأزهرها تقفُ بقوة خلفَ قوَّاتها المسلَّحة والشرطة فى حماية الوطن والدفاع عنه ضدَّ البغاة والمارقين". 

وقدم الأزهر الشريف، خالص التعازى لأسر شهدائنا الأبرار، معزين إياهم ومذكرين بأن ذنوب الشهيد تُغفر له عند أول دفقة دم تخرج من جسده الطاهر. 

واختتم الأزهر الشريق بيانه قائلا: "أن مصر المستقبل التى يبنيها عرق أبنائها ودماؤهم الزكية لن يكون بها مكان للإرهاب الذى سينهار أمام تلاحم الشعب ووحدته، تغمَّد الله شهداءنا بواسعِ الرحمة والمغفرة، وكتب الشفاءَ العاجل للمُصابين، وردَّ كيدَ أعداء الوطن الإرهابيين والخوارج المارقين إلى نحورهم. 

وأوضح مصدر أمنى إنه لم يتم حتى الآن إجراء حصر نهائى بأعداد الشهداء والمصابين فى صفوف القوات المسلحة أو الشرطة المدنية والأهالى "المدنيين"، جراء التفجيرات الإرهابية التى وقعت مساء أمس، الخميس، وجار حصر الخسائر البشرية والمادية، لإعلان أرقام دقيقة على الرأى العام. 

وأوضح المصدر أن أعداد الشهداء تشمل عسكريين من القوات المسلحة، بالإضافة إلى عناصر من قوات التأمين فى مديرية أمن شمال سيناء، ومواطنين مدنيين من أهالى شمال سيناء.

في حين اشارت تقارير لقنوات ووسائل اعلام دولية ان عدد الشهداء وصل الى 47 شهيد و 78 مصاب غالبهم في حالات الخطر .

واعلن ما يسمى تنظيم انصار بيت المقدس التابع لداعش مسؤوليته عن الهجمات التي اسماها بالغزوات المتزامنة .

وقُطعت في شمال سيناء كافة الطرق المؤدية الى مراكز المدن وتؤكد وسائل الاعلام المصرية انه وحتى ساعات الفجر يُسمع دوي اشتباكات وانفجارات عنيفة ناتجة عن قصف طائرات مصرية لاماكن تواجد منفذي العمليات الارهابية .

التعليقات