الديمقراطية تدعو المفوض العام ووكالة الغوث الى تحسين الخدمات واستكمال إعمار مخيم نهر البارد

الديمقراطية تدعو المفوض العام ووكالة الغوث الى تحسين الخدمات واستكمال إعمار مخيم نهر البارد
رام الله - دنيا الوطن
اصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بيانا دعت فيه المفوض العام لوكالة الغوث بيير كرينبول الذي يزور لبنان حاليا الى تحمل مسؤولياته الى جانب ادارة الاونروا في دفع الدول المانحة الى زيادة مساهماتها المالية بما ينعكس ايجابا على مستوى تحسين الخدمات.

واكدت الجبهة الديمقراطية في بيانها بان الموازنة السنوية لا تلحظ الاحتياجات المتزايدة للاجئين ولا تأخذ بالاعتبار لا الاوضاع الصعبة التي يعيشها اللاجئون ولا الانعكاسات السلبية لسياسة الدولة اللبنانية تجاه اللاجئين والتي تحرمهم من جميع حقوقهم.. ما يتطلب دورا استثنائيا للاونروا باعتبارها المصدر الوحيد الذي يعتمد عليه شعبنا في لبنان.. ويبقى الامر الاساسي هو بتخصيص موازنة ثابثة للاونروا كسائر المنظمات الدولية وترشيد الموازنة والنفقات بما يلبي اولويات الخدمات على مختلف الصعد ووضع آلية للرقابة تدرأ مظاهر الهدر والفساد..

ودعت الجبهة الاونروا الى رفع نسبة مساهمتها في العمليات الكبيرة بنسبة 85% خاصة الامراض الكبيرة وتأمين الدواء، واعتماد مرضى غسيل الكلى وتأمين الدواء لهم وافتتاح مركز لمرضى غسيل الكلى في الشمال.. وبناء مستشفى تخصصي كامل والعمل راهنا على زيادة عدد الليالي السريرية وعدد اطباء الاختصاص والممرضين وعدد عمال التنظيفات في المخيمات.

ودعت الجبهة الى مضاعفة حجم المنح للطلبة المتفوقين والعمل بشكل جدي على بناء جامعة للطلبة الفلسطينيين وتوسيع الاختصاصات في كلية سبلين واعتماد معهد البارد المهني وبناء معاهد مهنية في المناطق. كما دعت الى اعادة النظر بالبرنامج الخاص بالاغاثة المقرة لحالات العسر الشديد وزيادة عددها نظرا لازدياد عدد السكان وارتفاع نسبة البطالة وخط الفقر.

كما دعت الجبهة الى تأمين المبالغ الكافية لترميم واعمار المنازل الهشة الآيلة للسقوط وتنظيم شبكات الكهرباء في المخيمات وايضا شبكات الصرف الصحي ووضع نظام رقابة وصيانة ثابتة وبناء حائط اسمنتي قرب شاطيء مخيم الرشيدية لحماية السكان من الفيضانات المتكررة..

ولجهة اعمار مخيم البارد دعت الجبهة الى القيام بحملة دولية والتحرك مع المانحين من اجل استكمال الأموال المطلوبة للإعمار وتوفير الأموال لاستمرار خطة الطوارىء الصحية والإغاثية الشاملة ورفض التقليصات التي أقرتها الاونروا في برنامج الاستشفاء وإغلاق ملف التنقيب عن الاثار الذي يستنزف جزء كبير من اموال الاعمار واعادة إعمار وترميم الجزء الجديد من المخيم ومعالجة مشكلة الهبة الايطالية ورفع أشارة الاستملاك عن العقار رقم ٣٦ وتسوية ملف الشباب قضائيا وعددهم ٤٩.

ودعت الجبهة في بيانها الى زيادة نسبة مساهمة الاونروا في الضمان الصحي لموظفي الاونروا وزيادة رواتب العاملين اسوة بموظفي الدولة المضيفة وتثبيت المتعاقدين والمياومين واتباع المعايير السليمة في عملية التوظيف بعيدا عن التدخلات واعتماد معيار الكفاءة.

وعن اللاجئين الفلسطينيين من سوريا طالب البيان بزيادة بدلات الايجار لتوفير الايواء اللائق وتأمين خطة طوارىء صحية توفر التغطية الكاملة للاستشفاء وصرف بدلات او اغاثات دورية ومعالجة موضوع الاقامة المؤقتة واعفائهم من الرسوم لحين العودة الى مخيماتهم.

وختمت الجبهة بيانها بالدعوة الى قيام تعاون مثمر وبنّاء بين الدولة اللبنانية والاونروا ومنظمة التحرير الفلسطينية وفصائل المقاومة واللجان والاتحادات الشعبية وسائر مؤسسات المجتمع الفلسطيني بما يضمن تحقيق معادلة الشراكة الحقيقية في تأمين الخدمات اللائقة للاجئين.

التعليقات