الإغاثة الزراعية تعلن عن بدء مشروع تعزيز الدور الاقتصادي للنساء الريفيات في محافظة رفح

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت  جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية )،عن بدء مشروع "تعزيز الدول الاقتصادي للنساء الريفيات في دول حوض البحر الأبيض المتوسط- فلسطين"، وذلك اليوم 29 يناير 2014، في محافظة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وجاء الإعلان عن المشروع، أثناء ورشتي عمل تم عقدهما في محافظة رفح، وتحديداً في رفح الغربية ، وبلدة خربة العدس، وبحضور حوالي 90 سيدة ريفية في كلا الورشتين، وبالإضافة لحضور أعضاء من اللجان المحلية.

ويهدف المشروع إلى تحسين وضع النساء الريفيات الاقتصادي والاجتماعي، من خلال دعمهن بمشاريع مدرة للدخل لتعزيز صمودهن، وبخاصة النساء المتضررات من العدوان الأخير على القطاع، واللواتي فقدن مصدر رزقهن، ومعيلات لأسر فقيرة.

وأوضحت منسقة المشروع عفاف أبو غالي، أنه خلال ورشات العمل تم الإعلان عن المشروع، وتوضيح ماهية المشروع وآلية عمله، والإجابة عن تساؤلات النساء الحاضرات، و توزيع طلبات الاستفادة  وتدريبهم على كيفية تعبئتها، وعرض صور للمشاريع الصغيرة التي تم دعمها مسبقاً ضمن المشروع، وأضافت أنه سيتم استقبال طلبات الاستفادة حتى تاريخ 2 أبريل 2015 .

وتابعت منسقة المشروع عفاف أبو غالي :" إن المشروع يحقق  دخل مربح للنساء ويساعد على  تعزيز سبل العيش، وخاصة في المناطق الريفية، والتي تعرضت لدمار هائل خلال العدوان الأخير، وأنه من خلال ورشات العمل يتم تحفيز النساء على الإبداع والعمل على أفكار ريادية لتحسين دخلهن الاقتصادي، فهناك العديد من التجارب السابقة التي كان النجاح فيها مبهر خلال عمل المشروع في العام السابق، وبخاصة فيما يتعلق برفع كفاءة العمل عند هؤلاء النساء من خلال التدريب والدعم المادي، بالإضافة لمساعدتهن في عملية التسويق من خلال مشاركهن في معارض مختلفة داخلية وخارجية ".

وأشارت منسقة المشروع عفاف أبو غالي، إلى أن الاسبوع القادم سيتم فرز أسماء المستفيدات من قبل اللجان المحلية، لاختيار قائمة أولية بأسماء المستفيدات، وذلك وفقاً لمعايير معينة .

يذكر أن المشروع ينفذ من قبل الإغاثة الزراعية ،وبالشراكة مع جمعية التنمية من أجل السلام الاسبانية ACPP، ومجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي اللبنانية CRTDA، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي عبر الشراكة الشرق أوسطية ENPI.

التعليقات