النفق العثماني علامة نحو الترميم والحفاظ على معالم المكان التاريخية

النفق العثماني علامة نحو الترميم والحفاظ على معالم المكان التاريخية
رام الله - دنيا الوطن
حين تقف أمام النفق العثماني "الخرق " في بلدة بلعا  يعود بك  التاريخ إلى عهد السلطان عبد الحميد الثاني فأنت أمام معلم تاريخي يربط بين ثلاث محافظات هي طولكرم وجنين ونابلس  كان الغرض من إنشائه في ذلك الوقت ليكون سكة حديد الحجاز لنقل الحجاج من فلسطين وبلاد الشام إلى الديار الحجازية.

يقول مدير مكتب وزارة السياحة والآثار في طولكرم مفيد صلاح إن تسمية النفق العثماني بالخرق تعود لاختراقه باطن الجبل حيث بدأ العمل به سنه 1876 م واستمر لغاية عام 1909 م فيما نفذ بناءه أفراد من العسكر الذين كان يطلق عليهم في حينه (السخره).

وتابع صلاح:" تم إدراج منطقة الخرق على موقع الخارطة السياحية في فلسطين من ضمن المواقع الأثرية المميزة التي تستحق الاهتمام والتأهيل وإعادة الترميم بالتعاون مع المجتمع المحلي ومن خلال الشراكة مع مؤسسة المحافظة، خاصة أن نفق الخرق مقام على أنقاض خربة أثرية رومانية يطلق عليها اسم (راشين) وهي أعلى نقطة جبلية في محافظة طولكرم".

محافظ طولكرم عصام أبو بكر الذي تفقد موقع الخرق العثماني أكد على أهمية الاهتمام بالمكان وترميمه للحفاظ على حاضره التاريخي وليكون شاهداً على عظم المكان الذي أنشأ على أنقاض خربة رومانية، موضحاً أنه ومن خلال الشراكة والتعاون مع البلديات والمجالس المحلية التي تعنى بالمكان يمكن ترميم الخرق والاستفادة من المبادرة الشبابية لطلائع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية لترميم النفق وتحويله لموقع سياحي تاريخي.

وأشار المحافظ أبو بكر إلى ضرورة تحويل موقع الخرق العثماني لمكان ثقافي سياحي من خلال التعاون والشراكة مع وزارة السياحة والآثار وجهات الاختصاص انطلاقا من جمالية المكان وموقعه الخلاب الذي يستدعي العمل على ترميمه والحفاظ عليه.

أما باسم بني شمسه مدير مشروع الإنجاز الشبابي في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية فقد أكد أنه ومن خلال مبادرة الطلائع الشبابية وضمن موارد ذاتيه وتطوعية ومن خلال مساهمة المجتمع المحلي جاءت مبادرة ترميم الخرق العثماني، موضحاً أن الهدف في المستقبل بأن يتحول المكان إلى منتدى ثقافي وموقع سياحي.

بدوره عبر رئيس بلدية بلعا أحمد منصور عن تعاون البلدية في إطار متابعة ترميم الخرق العثماني وضمن الإمكانيات التي تستطيع توفيرها مشدداً على أهمية أن يكون هناك مشروع كامل للترميم بدعم من وزارة السياحة والآثار إضافة للشراكة مع المجالس القروية القريبة من المكان.

يشار أن محافظ طولكرم عصام أبو بكر قد زار منطقة الخرق العثماني على رأس وفد من وزارة السياحة والآثار وبحضور ومشاركة مدراء عدد من المؤسسات الحكومية إضافة لمشاركة قائد منطقة طولكرم وبحضور نائب مدير الشرطة.

التعليقات