لاول مرة بايدي فلسطينية: اجراء عمليات جراحية لتفتيت حصى اكلى بالناظور في مجمع فلسطين الطبي

لاول مرة بايدي فلسطينية: اجراء عمليات جراحية لتفتيت حصى اكلى بالناظور في مجمع فلسطين الطبي
رام الله - دنيا الوطن
صرح الدكتور احمد البيتاوي المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي انه وبناءاً  على توجيهات معالي وزير الصحة الدكتور جواد عواد بتقديم خدمات نوعية وتخصصية مميزة للمواطن الفلسطيني, تم اجراء عمليتين جراحيتين لتفتيت الحصى كبيرة الحجم في الكلى بالمناظير دون اللجوء للجراحة التقليدية لمواطننين من محافظة رام الله اعمارهم 27 و 60 عاماً.

وأضاف ان هذه العمليات وتدعى (PCNL) تمت بايدي فلسطينية محلية دون اللجوء لكوادر من الخارج لان هذا النوع من العمليات لم يكن يعمل بمستشفيات وزارة الصحة وكان يعمل في الخارج مما يستدعي لتحويل المرضى خارج القطاع الحكومي.

واضاف ان سياسة المجمع تقوم على اجراء العمليات المميزة وادخال التقنيات الحديثة للخدمات المقدمة بالمجمع للنهوض بمستوى هذه الخدمات بما يستحقه المواطن الفلسطيني.

من جانبه افاد الدكتور مراد بركات- اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية ورئيس القسم بالمجمع - ان المواطنين حضرا الى المجمع وهما يعانيان من وجود حصوات كبيرة الحجم في الكلى.

حيث خضعا للفحوص السريرية والتشخيصية والمخبرية التي عن طريقها تم تشخيص حصى في الكلى كبيرة الحجم واتضحت الحاجة للعلاج اما بالتدخل الجراحي التقليدي او تقديم الخدمة بالمجمع تكون حديثة ومميزة لانها غير متوفرة في مستشفيات وزارة الصحة وتوفر شراء الخدمة من القطاع الخاص. ولكن ارتات ادارة المجمع وطاقم قسم جراحة الكلى والمسالك البولية عملها بالمجمع وادراجها ضمن الخدمات الطبية المميزة المقدمة في المجمع.

وبالإستعانة بالدكتور بشار شاهين اختصاصي الاشعه والاشعة التداخلية الذي تبرع مشكوراً بالمساعدة في اجراء هذه العملية, وبناءاً على ذلك تم ادخال المريضين للمجمع واجراء عملية النواظير الدقيقة وبجرح بسيط لا يتجاوز ال 1.5 سم تم خلالها تفتيت وشفط الحصى بنجاح.  علماً ان العملية تجرى لاول مرة في القطاع الحكومي بايدي فلسطيننية بحته.

واضاف الدكتور مراد بركات ان اجراء هذه العملية هو استمرار للتميز في تقديم خدمات نوعية في مجال جراحة المسالك ويتطابق مع سياسة القسم بالتقنين من نسبة التحويلات للعلاج بالخارج مما يخفف عن المواطن الفلسطيني مشاق واجراءات التحويل والسفر ويوفر على خزينة الدولة مبالغ طائلة والاهم يعزز قدرات الكفاءات الوطنية بطواقم مؤهلة ومتخصصة للعناية بالمواطن الفلسطيني وفق اعلى معايير الجودة والسلامة.

مضيفاً ان المستوى الذي وصل اليه قسم المسالك البولية في المجمع يضاهي الكثير من المؤسسات في دول الجوار ويقوم بالعديد من العمليات التخصصية مثل زراعة الكلى والتي بلغت 151 عملية حتى الان والنواظير التخصصية واستئصال الأورام وغيرها من علاج وجراحة المسالك البولية.

واضاف الدكتور بركات انه على الرغم من الدعم الاداري والفني من معالي وزير الصحة الدكتور جواد عواد ومن حضرة المدير التنفيذي للمجمع الدكتور احمد البيتاوي, وتسجيل العديد من قصص النجاح التي حققها قسم جراحة المسالك البولية بالمجمع.

وايضاً اعتماده من قبل لجنة التحويلات المركزية لارجاع الحالات اليه واجراء اللازم بالمجمع, الا ان القسم مازال يعاني من بعض النواقص واللوزام التقنية واللوجستية وعدم كفاية الاسرة وبالتالي مازلنا نطمح لمزيد من الرعاية والإهتمام من قبل ادارة المجمع ومكتب معالي الوزير حفظهم الله جميعاً.

كما وتوجه بالشكر لفريق العمل وطاقم العملية والطاقم التمريضي وعلى راسهم الممرض ايمن قبها على التعاون الكبير وتذليل العقبات لانجاح هذه العملية.


من جانبهم: افاد المرضى الذين سرحوا بحالة جيدة انهم تلقوا خدمة رائعة اثناء مكوثهم بالمجمع وانهم يتقدمون بالشكر للدكتور مراد بركات وطاقم جراحة المسالك البولية وللطواقم الطبية والتمريضية ولادارة المجمع على حسن الاهتمام والجهود الميزة والملموسة بمرافق المجمع.

التعليقات