نبذة عن أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع المقبل

نبذة عن أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع المقبل
رام الله - دنيا الوطن
لمحة عن أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي

 

إن كنتم تتساءلون ما هي أهم فقرات ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع المقبل، فهاكم الخلاصة لتنظموا أوقاتكم وتستمتعوا بمشاهدتها.

 

وجهات برية: أستراليا البريّة (الأدغال الجوارسية)

صخور تتشح بحمرة الشفق عند المغيب، وحيوانات الكنغر تتقافز هنا وهناك... إنها أستراليا التي نعرفها. نحن هنا في أكثر المناطق الحافلة بالأسرار، والتي ربما تعد أكثر البقاع غموضاً في القارة الأسترالية؛ إنها منطقة الغابات الاستوائية المطيرة في شمال شرق أستراليا، وهي موطن حيوانات الكنغر التي تعيش وتتسلق على الأشجار. وفي المُستنقعات تقبع تماسيح المياه المالحة، أكبر التماسيح على وجه الأرض، مُتربصة بفرائسها. أما إذا تغولنا داخل الغابات فسنرى أنواع طيور الجنة بألوانها الرائعة، بالإضافة إلى الكاسوري؛ وهو طائر ضخم يبدو كأنه ينتمي إلى عصور ما قبل التاريخ. حتماً ستحرص على ألا تكون هدفاً لمنقاره القوي، وأقدامه ذات المخالب التي تُشبه أقدام الديناصورات، لا سيما إذا كان لديه صغار لا يطيق أن يرمقهم أحد بنظرة... في تلك البقعة البعيدة من العالم هناك قارة رائعة حافلة بالعجائب.

تُعرض 1 فبراير 2014 الساعة 20.00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19.00 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

مطار دبي الدولي: الحلقة 8

أثناء الليل أوقف موظف الجمارك مصطفى أحمد مسافراً يحمل بيده حقيبة سفر مليئة بقمصان بيضاء. واكتشفت وحدة اختبار المخدرات المتحركة وجود كمية كبيرة من مخدر الكوكاكين تُقدر قيمتها بمبلغ 135000 دولار مخبأة في بطانات القمصان. واجه المرحل الجوي كارل نايت العديد من المشكلات في رحلة متجهة إلى أفغانستان تنتظر طائرتها على مسافة ثلاثة أميال من محطة الركاب وليس هناك حاويات لوضع الحقائب والأمتعة بها. كما توجد مقصورة إضافية صغيرة لا تحتوي على كمية أشرطة مناسبة لتثبيت الحقائب، الأمر الذي اضطره إلى ترك نصف الأمتعة والحقائب الخاصة بركاب الرحلة. تحظى المساحات بأهمية أكثر في مطار دبي، ومن ثم ينجح اختبار مكان توقف احتياطي لطائرة تُقدر قيمتها بمبلغ 330 مليون دولار بشكل أفضل. تحتاج مدير مشروعات الجانب الجوي لورا برانيجان إلى الاستعداد في غضون ثلاثة أيام ولكن الاختبار أظهر خطأً خطيراً. تم استدعاء فريق الاستجابة السريعة من مهندسي مرفق الإمارات لعمليات الصيانة الأولية من أجل رحلة طيران متأخرة متجهة إلى براغ. ولم يكن قد تم شحن حمولتها بعد. دخل المهندس زو أموري في سباق مع الزمن لمعرفة سبب ظهور هذا الخطأ، في حين استعد مركز مراقبة الشبكة للسيناريو الأسوأ؛ ألا وهو إخراج جميع الأشخاص الموجودين على متن الطائرة. تمكن الطياران المحنكان ديف ستوري وروري سميث من معرفة العقبة الأخيرة أمام محاولتهما الإقلاع بواحدة من أكبر طائرات الركاب على مستوى العالم وهي الطائرة طراز أيه 380 لقد كان هناك عطلان بالمحرك، عطل كهربائي إضافة إلى امتلاء مقصورة القيادة بالدخان أثناء الرحلة مما وضع قدرات الطيارين محل اختبار إلى أقصى درجة ممكنة.

تُعرض 1 فبراير 2014 الساعة 20.55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19.55 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

سمكة التونة العنيدة: معركة اللدغ

ها نحن في الأسبوع الخامس من موسم الصيد، وأساطيل مراكب الصيد تتنافس على الوصول إلى أفضل أماكن للصيد. فيما تضطرب صفحة الماء جرَّاء حركة المراكب، ويتبارى قوادها في صيد أكبر عدد من الأسماك، بالقوة تارة وبالحيلة تارة أخرى. فعندما يلتقي الخصوم القدامى والجدد في جو من المنافسة الشرسة فوق أمواج البحار، يكون الشاغل الأول والأخير لكل قبطان الإمساك بسمكة قبل منافسه.

تُعرض 1 فبراير 2014 الساعة 22.45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 21.45 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

مفككون: كم تساوي قطع سيارتك؟ (سيارات الستينيات)

ثمة فريقان يتباريان في إثبات أيهما يمكنه تحقيق أكبر قدر من المال عن طريق شراء السيارات الخردة المتهالكة ثم تفكيكها وبيعها في صورة قطع غيار. التحدي الذي وضعه الفريقان أمامهما هذا الأسبوع هو البحث عن سيارة تعود إلى فترة الستينيات. وجد كلا الفريقين تحفة أصلية في عالم السيارات؛ فوجد جورج وشيلدون سيارة طراز ترايمف هيرالد، ووجد بن وفرانكي سيارة طراز فورد أنجليا. ولكن تُرَى أي أساطير الستينيات سترجح كفتها محققة أعلى أرباح؟

تُعرض 2 فبراير 2014 الساعة 20.55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19.55 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

مفككون: كم تساوي قطع سيارتك؟ (سيارتي الأولى)

يتذكر كل فريق سيارته الأولى؛ سواءً أكانت سيارة متهالكة تسبب الإحراج لصاحبها أم سيارة إيطالية من الطراز الرفيع. فأول سيارة هي بوابة العبور للانطلاق نحو رحلة الاستقلال والهدوء (إذا كنت تطيق تكلفة التأمين). وتقديراً لجميع السيارات الأولى، طلبنا من فريقينا البحث عن طراز من أول سيارة اقتنياها. ومن المخيف أن تفكر في أحد أعضاء الفريقين وهو يشاهد سيارته المحبوبة مفككة إلى قطع صغيرة! قرر بن وفرانكي الانطلاق بسيارة فرانكي من طراز أوستن 1100 وبعد مفاوضات عنيفة مع عامل ساحة انتظار السيارات، استقلا سيارة أوستن الصغيرة ذات الشكل الرائع مقابل 500 جنيه إسترليني.  ولكن تُرَى هل سيصدق هذا الإحساس؟ وفي غضون ذلك يقرر جورج وشيلدون محاولة البحث عن المعشوقة دائماً فورد كورتينا؛ أول سيارة امتلكها شيلدون. تأهبوا للبحث عن الفائز في هذه المنافسة التي تجول بنا في دروب الذاكرة.

تُعرض 2 فبراير 2014 الساعة 21.50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.50 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

سمكة التونة العنيدة: مهمة الصيد

مع بلوغ موسم صيد الأسماك أَوْجَهُ في غلوستر، تشتعل المنافسة بين أفراد أسطول صيد أسماك التونة ذات الزعنفة الزرقاء، سعياً وراء لقب المركب الأكثر صيداً. لكن أنظار أطقم مراكب الصيد جميعاً تتجه نحو مركب صيد واحد فقط من بينهم مركب (The Hot Tuna). منذ الأسبوع الأول في الموسم، يحتل القبطان تي جيه أوت وطاقمه موقع الصدارة على لائحة المراكب التي جمعت أكبر عدد من أسماك التونة، والجميع يسعى جاهداً للإطاحة بهم. وفي منافسة شرسة كهذه، قد تُرجِّح سمكة واحدة كِفة أي متنافس للفوز باللقب، ولذا فعلى الجميع اصطياد أكبر عدد ممكن من الأسماك، ولكن هيهات... فالقول أسهل كثيراً من الفعل.

تُعرض 2 فبراير 2014 الساعة 22.45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 21.45 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

الطيارون أبطال الحروب: الذيول الحمراء

لقد تمتع هؤلاء الشباب بالموهبة وكانوا من أصحاب البشرة السوداء بيد أن الجيش الأمريكي رفض توليهم وظائف رئيسية. ومع ذلك، فبفعل ضغوط شديدة من مجموعات من النشطاء الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية، اضطر الرئيس روزفلت إلى بدء برنامج تدريبي خاص بالطيارين المقاتلين من ذوي البشرة السوداء في توسكيجي، بولاية ألاباما. وقد أسفر هذا الأمر الذي بدا في بدايته كتجربة ثورية عن قوة مقاتلة تتمتع بالكفاءة ساعدت في القضاء على سيطرة ألمانيا النازية في حروب الطائرات وقد غيَّرت بالفعل مسار التاريخ الأمريكي.

تُعرض 3 فبراير 2015 الساعة 20.55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19.55 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

سمكة التونة العنيدة: معركة ملكية

مع حلول النصف الثاني من موسم صيد أسماك التونة ذات الزعنفة الزرقاء في مياه شمال الأطلسي، اشتدت حدة المنافسة بين أطقم أسطول غلوستر للصيد، بعد أن انخفضت أعداد أسماك التونة بدرجة كبيرة، حتى صار العثور عليها شاقاً. لقد بات تقدم مركب (FV- Tuna.com) بقيادة القبطان "ديف كرارو" على مركب (The Hot Tuna) بقيادة "تي جيه أوت"، ومركب (ليلي) المُزود ببندقية صيد بقيادة "بيل (هوليوود) مونيز" - مُهدداً بدرجة أكبر من ذي قبل، بالنظر إلى الفارق الضئيل الذي يفصله عنهما. في مباراة صيد كهذه، يكفي يوم صيد مثالي واحد لتحويل دفة الأمور، وقلب موازين أي متسابق من المتسابقين. وبينما الأمر كذلك، يأمل القبطان "ديف مارسيانو" رُبَّان مركب (Hard Merchandise)، و"بيل مونتي" رُبَّان مركب (Bounty Hunter) في تعويض ما لم يحققاه طوال ما عُدَّ إلى الآن موسماً باهتاً في صيد التونة باصطياد عدد أكبر من أسماك التونة قبل انتهاء المهلة المُحددة للمنافسة.

تُعرض 4 فبراير 2014 الساعة 22.45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 21.45 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

نفِّذ أو انفذ: أزمة الطريق السريع الجليدي

في هذه الحلقة من سلسلة نفّذ أو انفذ، أمسك عجلة قيادة شاحنة كبيرة خرجت عن السيطرة، تنزلق على طريق مغطى بطبقة من الثلج الأسود المميت. تَجَنَّبِ العضة المميتة للتمساح القاتل الذي يزن 250 رطلاً عندما تقابله وجهاً لوجه. وتجنب التصادم في الأسفل عندما تتعطل مكابح السلالم المتحركة وتخرج السرعة عن نطاق السيطرة. هل أنت مستعد لإنقاذ نفسك عندما يحين وقت نفّذ أو إِنفذ؟

تُعرض 5 فبراير 2015 الساعة 20.55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19.55 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

نفِّذ أو انفذ: كارثة في البحار

في هذه الحلقة من سلسلة نفّذ أو انفذ، حاول جاهداً البقاء على قيد الحياة عندما يهدد حياتك فيل بحر ضخم محاولاً إغراقك. اقبل التحدي عندما يرتطم يخت ضخم بقارب الرحلات الذي تركبه. تشبَّث بالحياة عندما تنقلب سيارتك الجيب أعلى تلٍّ مليء بالصخور.

تُعرض 5 فبراير 2015 الساعة 21.15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.15 بتوقيت المملكة العربية السعودية

 

سمكة التونة العنيدة: الغرز الأخوي

بعد تسعة أسابيع مرت من موسم الصيد، بدأ قادة مراكب الصيد يواجهون الضغوط المترتبة على محاولة صيد أسماك التونة بكل الطرق الممكنة، في حين لجأ العديد منهم إلى تجربة أساليب صيد جديدة علَّها تُفلح في صيد أكبر عدد من أسماك التونة. والآن بعد أن باتوا في سباق مع الزمن، حيث لم يتبق أمامهم سوى ستة أسابيع فقط لصيد التونة، يبدو أن الحيل المبتكرة آتت ثمارها لدى بعضهم، في حين لا يجني غيرهم ممن لا يتحلون بالابتكار سوى خيبة الأمل.

تُعرض 5 فبراير 2014 الساعة 22.45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 21.45 بتوقيت المملكة العربية السعودية

  










التعليقات