يديعوت تكشف سيناريوهات الجيش الإسرائيلي للرد على عملية حزب الله

يديعوت تكشف سيناريوهات الجيش الإسرائيلي للرد على عملية حزب الله
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
اعتبرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية صباح الخميس امتصاص "إسرائيل لهجوم حزب الله على القافلة العسكرية في مزارع شبعا المحتلة أمس بداية ترسيم قواعد لعبة جديدة قد تحد مستقبلًا من حرية عمل الجيش" .

وقال المحلل العسكري للصحيفة رون بن يشاي في مقال تحليلي له إن "رسائل حزب الله أمس أنه غير معني بتصعيد الأمور أكثر، وأنه اكتفى بتصفية حسابه مع الجيش إلى هذا الحد يدلل على بدء عهد جديد من توازن الرعب بين الجانبين" .

وأضاف أن "هكذا رسائل بعثتها أيضًا إسرائيل بعد تصفيتها لمجموعة من قيادة الحزب في الجولان السوري قبل 11 يومًا عبر رسائل لروسيا مفادها أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد فيما يشبه الاعتذار عن قتل الضابط الإيراني ما خفف من قوة رد الحزب" .

وألمح بن يشاي إلى "هدر الجيش لدماء جنوده قبل عدة أيام عندما سرب مصدر عسكري تصريحًا جاء فيه أنه سيكون سهلًا على الجيش امتصاص هجوم على جنوده"، قائلاً إن "الحزب ربما التقط هذا التسريب وعمل بناءً عليه" .

كما أشار إلى "إعداد الجيش لسيناريوهات الرد على عملية تأتي ضمن هذه المواصفات لكن الجيش كان يعد رداً آخر لعملية تسلل لإحدى مستوطناته على الحدود وتنفيذ عملية قتل جماعي" .

ونوه المحلل العسكري إلى أن "الخيار الآخر الذي كان ينتظر إسرائيل هو بدء عملية رد عنيفة قد تكسر قواعد اللعبة وتجر الحزب للحرب رغماً عنه وبالتالي وقوع عشرات أو مئات القتلى الإسرائيليين لقاء جنديين اثنين فقط".

التعليقات