اوباما يوضح سبب رفضه استقبال نتنياهو

اوباما يوضح سبب رفضه استقبال نتنياهو
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس الأمريكي براك اوباما، خلال لقاء مع شبكة سي ان ان، امس، انه يرفض التقاء بنيامين نتنياهو خلال زيارته الى واشنطن في مطلع آذار المقبل، لأنه ليس من المناسب اجراء لقاء كهذا قبل اسبوعين من الانتخابات الاسرائيلية. 

وقالت "هآرتس" ان اوباما اوضح موقفه قائلا: "ان سياستنا هي عدم التقاء أي زعيم اجنبي قبل اسبوعين من منافسته في الانتخابات. اعتقد ان هذا ليس مناسبا وهذا نهج صحيح بشأن بعض حلفائنا المقربين". وفي انتقاد غير مباشر لنتنياهو، قال اوباما ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون طلب اجراء زيارته الى واشنطن قبل فترة كافية من الانتخابات في بلاده كي لا يظهر بتاتا بأننا نتدخل او نحاول التأثير".

وفي رده على سؤال حول خطاب نتنياهو المرتقب في الكونغرس، قال اوباما ان نتنياهو لم ينجح حتى الآن في "نقض" ادعاءاته بشأن الحق باجراء اتصالات مع ايران حول الاتفاق النووي. واضاف "ان الايرانيين قضوا على مجمع اليورانيوم المخصب بنسبة تزيد عن 20%، ما يعني اننا لم نخسر شيئا من المفاوضات". 

في هذا الموضوع قال عضو الكنيست زئيف الكين (الليكود) في تصريح لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان "الكونغرس الامريكي يعتبر ملعبا حاسما في الموضوع الايراني. الغرب يتجه نحو اتفاق سيء مع ايران، والامريكيين يمضون في هذا الاتجاه، ايضا، ولذلك فان الملعب الوحيد الذي يمكنه منع اتفاق سيء او التأثير على الاتفاق في الامور المرتبطة بإسرائيل هو الكونغرس، ولذلك من واجب رئيس الحكومة التأثير قدر الامكان على هذا الملعب". 

وحسب رأيه فان كل من يهاجم رئيس الحكومة بسبب موافقته على تلبية الدعوة لالقاء خطاب في الكونغرس، كان سيهاجمه بالشكل ذاته لو رفض الدعوة، ويتهمه بالبصق في وجه اصدقائنا الذين وجهوا اليه الدعوة".

التعليقات