استطلاع: حزب ليبرمان قد لا يجتاز نسبة الحسم لدخول الكنيست

استطلاع: حزب ليبرمان قد لا يجتاز نسبة الحسم لدخول الكنيست
رام الله - دنيا الوطن
اظهر استطلاع جديد اجرته القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي، ولاول مرة ان حزب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان (اسرائيل بيتنا) قد لا يتمكن من إجتياز نسبة الحسم في الانتخابات الاسرائيلية المقبلة، وذلك حسب الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف".

وجاء في نتائج الاستطلاع ايضا ان المعسكر الصهيوني ( تحالف هرتسوغ - ليفني) سيحصل على 26 مقعداً مقابل 23 لحزب الليكود بزعامة نتنياهو، في حين سيحتل حزب البيت اليهودي المركز الثالث بـ 16 مقعداً، بينما ستحتل القائمة العربية الموحدة المركز الرابع بـ 12 مقعداً وحزب يش عتيد بـ 10مقاعد.

ويأتي هذا التراجع في شعبية حزب ليبرمان في اعقاب فضيحة الفساد التي طالت الحزب والتي تورط فيها مسؤولون كبار ومن بينهم عضو الكنيست فاينة كيرشنباوم نائب وزير الداخلية الاسرائيلي.

ويشار الى ان حزب ليبرمان خاض الانتخابات الاخيرة للكنيست الحالية الـ 19 متحالفا مع حزب الليكود، وحصلا مجتمعين على (31) مقعدا، وتمثّل الحزب بخمسة وزراء في الحكومة الحالية، وكان قد حصل في انتخابات الكنيست الـ 18، والتي خاضها منفردا، على 15 مقعداً، علما ان ليبرمان احتفظ بمنصب وزير الخارجية في دورتين إنتخابيتين.

ومن المفارقات التي تذكر في هذا الصدد، ان ليبرمان كان من بين ابرز المتحمسين وراء طرح قانون رفع نسبة الحسم لانتخابات الكنيست الى 3.25٪ وذلك في محاولة منه لاقصاء الاحزاب العربية.

التعليقات