بوليتكنيك فلسطين أول جامعة تطبيقية في غزة:الحالة الفلسطينية الراهنة تؤثر سلبيا على الجامعات

بوليتكنيك فلسطين أول جامعة تطبيقية في غزة:الحالة الفلسطينية الراهنة تؤثر سلبيا على الجامعات
رام الله - دنيا الوطن
تقرير وتصوير  : غسان غريب 

بوليتكنيك فلسطين .. من أوائل الجامعات التطبيقية في غزة .. تأسست عام 2005 حسب قانون التعليم العالي رقم 11 للعام 1998 والذي ينص على أن بوليتكنيك فلسطين هي مؤسسة جامعية تمنح درجة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة في المجالات التطبيقية والمهنية مثل الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الطبية والقانون والإعلام ولإدارة المال والأعمال والتربية الرياضية وتكنولوجيا التربية وغيرها .

وعن الرؤية المستقبلية للجامعة يقول : أ . د . المهندس زاهر كحيل الرئيس المؤسس لبوليتكنيك فلسطين :

بحلول عام 2020 سيكون بإذن الله بوليتكنيك فلسطين من أوائل الجامعات التقنية في فلسطين كمؤسسة جامعية نظامية بتقنيات إلكترونية حديثة تهدف إلى بناء الشخصية الواثقة المتكاملة والمتمكنة من الجوانب الأكاديمية النظرية والواعية بأبعادها والمستعدة للتحديات المهنية العملية باحتراف .. وذلك من خلال تزويد طلابه وطالباته بتعليم تقني وأكاديمي في أعلى مستوياته .

وبوليتكنيك فلسطين اليوم .. كما هو حال كافة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في غزة .. تتأثر بالحالة السياسية والاقتصادية والأمنية العامة في غزة .. وعن ذلك تحدث الدكتور عبد العزيز الشقاقي رئيس فرع بوليتكنيك فلسطين في رفح وهو بالمناسبة رئيس التجمع الفلسطيني المستقل بغزة : لسنا وحدنا .. ولكن كافة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في غزة تعاني من الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية السيئة في غزة التي انعكست سلبا على أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعة وانخفاض أعدادهم .. وتأثرت بذلك النفقات التشغيلية التي بالكاد يتم تغطيتها رغم القليص في أعداد الموظفين والاستغناء عن بعض المحاضرين بنظام الساعة .. وتقليص المباني المستأجرة  .. وترشيد الإنفاق بكافة صوره وأشكاله .. والأمور تسير من سئ إلى أسوأ .. والانفراجة مرتبطة بالتحسن والاستقرار الأمني والسياسي .. ثلاث حروب مدمرة في ستة أعوام .. وانقسام مع غياب الرؤية السياسية المستقبلية .. وغياب دور الجهات الداعمة والمانحة . .. وأضاف الدكتور الشقاقي :

لدينا كما تحدث المهندس زاهر كحيل رئيس الجامعة      مشاريع مستقبلية وبرامج تطويرية طموحة نتمنى أن تتحسن أحوال غزة حتى ننطلق في إنجازها .. ورغم كل هذه المعيقات والصعوبات إلا أن إدارة الجامعة وقفت وما زالت في صف منتسبيها من الطلاب والطالبات .. ومع بداية الفصل الجامعي الأول هذا العام كانت غزة تعاني من آثار وتوابع الحرب الأخيرة .. بانخفاض نسبة الطلاب الملتحقين بالجامعة , وعدم تمكن الطلاب القدامى من دفع الأقساط الجامعية لعدم استقرار الرواتب وانعدام فرص العمل .. حيث 40 % فقط من الطلاب يدفعون جزءا من الرسوم المستحقة .. بنسبة تسديد تتراوح فيما بين 50 % إلى 70 % من الرسوم .. وحيث أن بوليتكنيك فلسطين جزء من النسيج المجتمعي في غزة فقد بدأنا نتواصل مع الطلاب الغير قادرين على تسديد الرسوم الجامعية .. وإتاحة الفرصة لهم بالتسجيل في الفترة المسائية لاستثمار الفترة الصباحية في البحث عن العمل مع تخفيض الساعة الدراسية إلى عشرة دنانير .. كما اعتمدت الجامعة إعفاءات أبناء الشهداء والجرحى .

التعليقات