محلل لبناني يكشف نص الاتفاق الروسي الذي خرج عنه حزب الله : هل يؤسس هجوم شبعا لحرب جديدة !؟

محلل لبناني يكشف نص الاتفاق الروسي الذي خرج عنه حزب الله : هل يؤسس هجوم شبعا لحرب جديدة !؟
بيروت -خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة
اشتعلت الجبهة الشمالية في وقت مبكر من صباح اليوم وأدى الهجوم الذي نفذه عناصر من حزب الحاق دمارا كبيرا بعدد من الآليات الاسرائيلية وتضاربت الأنباء والمعلومات الواردة بين عدد القتلى والجرحى كما نقلت وسائل الاعلام اللبنانية عن تمكن المقاومة اللبنانية من أسر جندي اسرائيلي ,فيما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن نفي الجانب الاسرائيلي واكتفى الجانب الاسرائيلي بتصريح مقتضب اعلن فيه عن اربع اصابات بين صفوفه فقط.

الهجوم أتى هذه المرة من مزارع شبعا ,بينما اسرائيل هاجمت حزب الله في القنيطرة بالجولان السوري المحتل ,فهل يؤسس هجوم حزب الله في شبعا لفتح جبهتي الجنوب "الجولان وشبعا" .ولماذا خرج حزب الله عن نص الاتفاق الروسي؟.

جبهتين على الشمال

بالإشارة الى فتح جبهة القنيطرة في  الجولان و جبهة مزارع شبعا في الجنب اللبناني السوري والشمال الاسرائيلي أوضح الكاتب والباحث السياسي التخصص في الشأن اللبناني الأستاذ حسام عرار أن تدخل حزب الله في سوريا من الأساس كان للحفاظ على محور المقاومة من أجل توفير خط آمن لتدفق الأسلحة من ايران عبر سوريا الى لبنان.

ولفت الى أن المقاومة كان يجب عليها أن توسيع الجبهات في المواجهة مع العدو وتعددها على أكثر من جبهة لإرباكه واثبات للعدو أن محور المقاومة مازال قويا ومتواجدا في كل مكان.

خديعة الرد

وعن الخديعة التي استخدمها حزب الله في رده على اغتيال مجموعة من قادته بين المحلل السياسي ان حزب الله تلقى الضربة واغتيال قادته في القنيطرة بالجولان السوري ,وقام بالرد على العملية في مزارع شبعا أي أنه اغفل الجانب الاسرائيلي الذي تأهب على جبهة الجولان السوري ,مما يشير الى أن حزب الله برغم استهلاكه لقواته في سوريا الا أنه بعافية ويستطيع الرد في كل زمان ومكان.

الاتفاق الروسي

وكشف المحلل السياسي عن الاتفاق التي تم برعاية روسيا وأشار الى أن الجانب الاسرائيلي وافق على رد تستطيع ان تتحمله اسرائيل ودون أن يحدث لها ارباك على الصعيد السياسي الداخلي ,لافتا الى أن قدرة وقوة حزب الله جعلته يتجاوز كل الخطوط والاتفاقيات ويرد برد أوجع الجانب الاسرائيلي .

الموقف الايراني

ونوه الباحث عرار الى أن ايران لا ترغب بفتح المعركة للآخر قبل استيضاح المفاوضات التي استأنفت مؤخرا مع مجموعة الدول "5+1" ,لافتا الى أنها تتعرض الى ضغوطات داخلية من اجل الرد على اغتيال أحد قادة الحرس الجمهوري الايراني ,لذلك ايران ترسل رسائل تهديد قوية.

الجدير بالذكر أن حزب الله أشار الى أن عملية الهجوم على الجيش الاسرائيلي في شبعا اليوم جاءت رد طبيعي على اغتيال الجيش الاسرائيلي قبل عدة أيام لعدد من قادته وبينهم جنرال ايراني.

التعليقات