مؤسسة برامج الطفولة تنفذ برنامجاً تدريبياً لمعلمات رياض الاطفال

رام الله - دنيا الوطن
نفذت مؤسسة برامج الطفولة في القدس برنامجاً تدريبياً لمعلمات رياض الأطفال، بالمشاركة مع "كاريتاس المانيا" وبدعم من الوكالة التنموية الاقتصادية الالمانية B.MZ وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وقد استضافت المؤسسة المستشارة الألمانية المتخصصة في الطفولة "ايرن بيرغر" التي اشرفت على عملية التدريب التي نفذها طاقم برنامج تنمية الطفولة المبكرة في مؤسسة برامج الطفولة.

وتضمنت ايام التدريب الثلاثة محاضرات وتمارين اضافة الى زيارات ميدانية الى روضات المنطقة، بهدف اجراء التغذية الراجعة في ثماني روضات في منطقتي شعفاط وقرى شمال القدس.

وتركز التدريب على نهج التعلم من الحياة، وهو البرنامج التدريبي الثالث الذي تنفذه المؤسسة، ويقصد به التعلم من الحياة الواقعية للاطفال ومن الظروف الاكثر تأثيراً في حياتهم، أي الظروف المفصلية، حيث يتعلم الاطفال الاكبر والاصغر سناً معاً وبالتعاون مع الأهل والمؤسسات المجتمعية المحلية وفقاً للتخصص.

وشاركت في التدريب سهير عواد المسؤولة عن رياض الاطفال في وزارة التربية والتعليم، حيث استفادت المتدربات في مواضيع تعلم من الحياة وهي الغذاء المتوازن، النظافة، كيفية التعامل مع الضغوط.

ويذكر أن المؤسسة تقوم بتوثيق تجربة التدريب وما تمخص عنه في  هذا السياق، لاعداد مسودة، على أمل اعتمادها كمنهاج تدريسي تدريبي في مجال "الظروف المفصلية" التعلم من الحياة.

التعليقات