لدية القرارة تطلع "الهلال القطري" و"مصلحة المياه" على بركة تجميع الامطار

لدية القرارة تطلع "الهلال القطري" و"مصلحة المياه" على بركة تجميع الامطار
رام الله - دنيا الوطن
أطلعت بلدية القرارة وفداَ مشتركاً من جمعية الهلال الأحمر القطري ومصلحة مياه بلديات الساحل على بركة تجميع مياه الأمطار في الحي الغربي بالمنطقة، والتي تعاني منها البلدة سنوياً بفعل الفيضانات والسيول نتيجة الامطار والمنخفضات الجوية.

وضم الوفد الزائر كلاً من: مدير "الهلال القطري" د. أكرم نصار، ومدير المشاريع م. خالد زيدان، وممثل عن مصلحة المياه، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية م.عبدالرحيم العبادلة، ومنسق المشاريع أحمد الطيماوي، والعلاقات العامة وسيم جرغون.

وتحدث العبادلة خلال زيارة ميدانية برفقة الوفد لموقع البركة عن ضرورة تنفيذ مشروع (إنشاء بركة تجميع مياه الامطار)، موضحاً أن المنطقة الغربية تتعرض سنوياً لطفح المياه فيها نتيجة الفيضانات والأودية التي تصب بنهايتها في هذه البركة والتي سببت أضراراً وخسائر مادية في ممتلكات المواطنين ناهيك عن تعطل حركة تنقل المواطنين في موسم الشتاء من كل عام.

وأوضح بأن بنك التنمية الاسلامي استجاب لطلب عاجل تقدمت به مصلحة المياه لتمويل المرحلة الاولى من المشروع الذي اقترحته البلدية للمصلحة، مؤكداً أن البلدية تسعى لإنجاز المشروع قبيل تجدد المشكلة مع أي منخفض جوي قادم.

ولفت العبادلة الى ان البلدية تسعى حالياً لإيجاد تمويل اضافي (للمرحلة الثانية) من المشروع وتوسعة البركة لتجنيب حياة المواطنين القاطنين في المنطقة أي أضرار تنشأ نتيجة طفح المياه خاصةً وان بها مدارس ومرافق عامة.

وكانت المنطقة الغربية بالقرارة تعرضت للغرق بمياه الأمطار التي غمرتها وعدم قدرة البركة على إستيعاب كميات المياه الكبيرة خلال موسم الشتاء المنصرم وفي المنخفض الجوي الذي تعرض له قطاع غزة العام الماضي والمعروف بـ(اليكسا).

من ناحيته، قال منسق المشاريع في البلدية: "إن فكرة المشروع تقوم على حفر بركة لتجميع مياه الأمطار حيث تحتوي على شبكة أنابيب ناقلة لتصريف المياه يتم من خلالها ضخ مياه الأمطار المتجمعة في أماكنها المؤقتة الى البركة الجديدة ومن ثم حقنها في الخزان الجوفي".

وبين الطيماوي ان المرحلة الاولى من المشروع تشمل حفر البركة على مساحة 7 دونمات داخل المحررات وعمل خط تصريف امطار من ناحية شارع العبارة غرباً بالقرب من البركة المؤقتة وتصريفها بأنابيب تحت الارض باتجاه بركة الامطار الجديدة.

وأشار الى ان هذا المشروع نابع من الخطة الاستراتيجية للبلدة والذي اعدته البلدية بمشاركة المجتمع المحلي.

بدوره، عبر الوفد عن ضرورة تنفيذ المشروع وأهميته في المحافظة على سلامة المواطنين القاطنين في المنطقة، وايضا في المحافظة على مياه المخزون الجوفي من خلال حقن مياه الامطار المتجمعة في المياه الجوفية.

التعليقات