الولايات المتحدة: 51 مليار دولار للحرب على داعش وطالبان

الولايات المتحدة: 51 مليار دولار للحرب على داعش وطالبان
رام الله - دنيا الوطن
قال مسؤول أمريكي إن الإدارة الأمريكية تسعى لوضع ميزانية أساسية للدفاع حجمها 534 مليار دولار، عندما ترسل طلب الإنفاق للكونغرس، بعد أسبوع ، وهو رقم يفوق الغطاء الاتحادي بخمسة وثلاثين مليار دولار، ما قد يؤدي إلى تخفيضات إلزامية.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه قبل الجلسة الرسمية، لعرض الميزانية الأسبوع المقبل، إن الإدارة الأمريكية ستطلب أيضاً، 51 مليار دولار لتمويل الحرب في أفغانستان و لمواجهة داعش في العراق وسوريا.

مشتريات أسلحة

وقالت بلومبرغ، إن اقتراح الميزانية الأساسية يتضمن 107.7 مليار دولار، لمشتريات الأسلحة و69.8 مليار دولار للأبحاث.

وذكر مصدر مطلع، أن الميزانية المقترحة تتضمن تمويل 57 مقاتلة إف-35 جوينت سترايك فايتر، التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، بزيادة مقاتلتين، عما تضمنته ميزانية 2014.

وأضاف المصدر، الذي لا يُسمح له بالحديث لوسائل الإعلام، أن اقتراح الميزانية يُبقي على تمويل سفن البحرية والطائرات، ولكنه يُقلص تمويل بعض أنظمة الأسلحة.

ويتماشى طلب الميزانية الذي وضعته وزارة الدفاع ،البنتاجون، البالغ 534 مليار دولار، مع توقعاتها لاحتياجاتها لـ2016 في طلب الميزانية لسنة 2014.

حد أقصى

ولكن الطلب يزيد بـ 35 مليار دولار عن الحد الأقصى للإنفاق، المُحدّد عند 499 مليار دولار للسنة المالية 2016، وفقاً لقانون صدر في 2011 وعُدّل في 2013.

ويؤدي تجاوز الإنفاق الدفاعي للغطاء الاتحادي، بمقتضى القانون إلى خفضٍ متساوٍ في ميزانية قطاعات أخرى بصرف النظر عن الأولويات أو الأهمية الاستراتيجية.

وأرغم مثل هذا الخفض في 2013 الإدارة الأمريكية، على منح عطلة غير مدفوعة الأجر لموظفين وتقليص تمويل عمليات التدريب والصيانة.

التعليقات