اطلاق المرحلة 2 من برنامج النفط من اجل التنمية

اطلاق المرحلة 2 من برنامج النفط من اجل التنمية
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت المرحلة الثانية من برنامج النفط من اجل التنمية ( OFD )، في حفل أقيم في وزارة الخارجية والمغتربين تم خلاله توقيع اتفاقية للتعاون الانمائي بين الوزارة والوكالة النروجية للتعاون الإنمائي (نوراد).

وقع الاتفاقية عن الجانب اللبناني وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير الطاقة والمياه آرتور نظريان، وعن الجانب النروجي سكرتير الدولة في وزارة الخارجية النروجية لشؤون الطاقة باردغلاد بيدرسون، في حضور ممثلين عن وزارتي المالية والبيئة وإدارة البترول اللبنانية.

وقال الوزير نظريان:"نحن فخورون بالمستوى العالي الذي ارتقت اليه المؤسسات الحكومية اللبنانية، لكننا ندرك في الوقت نفسه حجم التحديات التي ستواجهنا في المستقبل القريب في ما يتعلق بإدارة انشطة الاستكشاف والانتاج. لهذا السبب، طلبت وزارة الطاقة والمياه اضافة مرحلة ثانية لبرنامج النفط من اجل التنمية بهدف تأمين الادارة المستدامة للموارد البترولية بغية الحفاظ على حاجات الاجيال الحاضرة والمقبلة في لبنان".

اضاف: "لقد استجابت الحكومة النروجية لطلبنا على وجه السرعة، ووافقت على المرحلة الثانية من برنامج النفط من اجل التنمية وذلك لمدة ثلاث سنوات يتم خلالها استكمال تقديم الدعم التقني الى هيئة ادارة قطاع البترول والوزارات المعنية، وبشكل خاص وزارات الطاقة والمياه والمالية والبيئة".

واوضح "ان لبنان سيستفيد، بواسطة هذا البرنامج، من معرفة النروج وخبرتها في ادارة الموارد البترولية، بشكل يضمن احترام افضل الممارسات الدولية في الصناعة البترولية خلال استثمار المواد الهيدروكربونية في المياه البحرية".

وقال: "اود ان اغتنم هذه الفرصة لاتقدم بالشكر من الحكومة النروجية ومديرياتها، وخصوصا سعادة السفير النروجي سفين آس، على جهودهم المستمرة لما فيه دعم استقرار وازدهار لبنان".

من جهته، اعلن بيدرسن تقديره "عاليا بإسم المجتمع النروجي التعاون الكبير بين بلدنا ولبنان من اجل تعميق العلاقات الثنائية بهدف تطوير برنامج التنمية الذي بدأ تنفيذه في العام 2006"، وقال:"الان، نحن مستعدون للانتقال الى المرحلة التالية. وأهنئكم على الجهد الذي انجزتموه حتى الان، ولا سيما على صعيد البنى التحتية".

اضاف: "المرحلة الثانية، سوف تسمح لكم بالمضي قدما في هذه الجهود.ان صناعة الطاقة والموارد النفطية لها فوائد كبيرة للنروج، ونحن نعلم ان هذه الموارد تحمل فرصا كثيرة وقد كونا خبرة في إدارة هذه الموارد وسوف ننقل كل خبرتنا لكم، الا ان لبنان يستطيع ان يقرر كيفية إدارة هذه الموارد من اجل ان تعود بالفوائد الجمة على الشعب اللبناني".

وختم بالقول: "هذا التعاون مهم جدا بالنسبة لنا، ونحن سعداء بأن ننتقل الى المرحلة الثانية من هذا المشروع".

يذكر ان للنروج دورا أساسيا، منذ عام 2006، في تقديم المساعدة الإنمائية لقطاع البترول في لبنان، وذلك من خلال برنامج النفط التنمية(OFD)، حيث تناولت المرحلة الأولى من هذا البرنامج، دعم النروج للحكومة اللبنانية في تطوير الإطار القانوني لقطاع البترول، وبناء القدرات في المؤسسات العامة المعنية بإدارة الموارد البترولية.

وتلتزم الحكومة اللبنانية من خلال هذا البرنامج، ضمان الإدارة المستدامة للموارد النفطية، وتعزيز المساءلة والشفافية في قطاع النفط، ويسعى لبنان للاستفادة من المعرفة النروجية والخبرة في إدارة الموارد النفطية، لضمان أفضل الممارسات الدولية في قطاع البترول.

التعليقات