السفير المذبوح يطلع على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين والعرب في مقدونيا

السفير المذبوح يطلع على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين والعرب في مقدونيا
رام الله - دنيا الوطن
قام د. احمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، بزيارة لمركز الحجز في منطقة غازي بابا في العاصمة المقدونية سكوبيا، حيث يتواجد عدد من الفلسطينيين والسوريين وعدد كبير من مختلف الجنسيات الاخرى، والتقى مع مدير المعسكر والطاقم العامل معه، ليكون أول سفير يدخل إلى المركز ويلتقي المحتجزين. 

وقدم مدير المركز شرحا عن الوضع القانوني للمحتجزين، حيث أنهم لا يعتبرون متهمين إنما شهوداً علىالمتهم بتهريبهم وهو في الغالب يكون سائق السيارة التي كانوا فيها لدى ضبطهم، ولذا يستمر احتجازهم لفترة طويلة إلى أن تنتهي محاكمة المهرب.

واضاف المدير ان المحتجزين يحصلون على ثلاث وجبات من الطعام يوميا ويعاملون معاملة حسنة. ثم التقى السفير مع جميع الفلسطينيين الموجودين في المركز وعددهم عشرين شخصا من الرجال والنساء دون وجود اطفال بينهم.

وقد أبلغ السفير اللاجئين الفلسطينيين بأن لقاءه يأتي بطلب من القيادة الفلسطينية للمحاولة في حل المشاكل التي وقعوا فيها خلال نزوحهم الى اوروبا نتيجة الحرب المدمره في سورية، وكذلك للتخفيف قدر المستطاع من ظروف الحجز وتحسين الغذاء الذي يقدم لهم، وإطلاق سراحهم من المركز.

وتحدث اللاجئون المحتجزون عن الظروف الصعبة داخل المركز، وعدم السماح لهم بالخروج الى الهواء الطلق لفتره طويلة، كما وان الطعام الذي يقدم لهم غير كافي، واشتكوا من احد الحراس الليليين الذي يعاملهم معاملة سيئة. وكان الطلب الرئيسي الذي أعربوا عنه، هو تقصير مدة نظر المحكمة للقضايا التي هم شهود فيها، علماً ان الفترة الزمنية المنصوص عليها في القانون لا يجوز ان تتجاوز الشهر الواحد، الا انهم يمكثون في مركز الحجز لاكثر من ثلاثة اشهر، وتطرق اللاجئون كذلك الى المشاكل المرتبطة بسوء الخدمات الصحية في المركز.

ومن اجل اطلاق سراح الموقوفين الفلسطينيين التقى سعادة السفير المذبوح مع رئيس دائرة العلاقات الثنائية، ورئيس مديرية الشؤون القنصلية في الخارجية المقدونية، ورئيس حرس الحدود المقدوني ونائبه، ومساعد وزير الداخلية ونائب رئيس بلدية منطقة غازي، ووضعهم بصورة التطورات على الساحة الفلسطينية .

كما وتحدث معهم عن اهمية تحسين ظروف الحجز في مركز غازي بابا وتقديم الطعام المناسب والعناية الطبية للمرضى، كما وحث سعادته السلطات العمل على تقصير مده النظر بالقضايا المتعلقة بالمحجتزين والذين هم شهودا وليسوا متهمين فيها، وشدد
سعادته على انه لا يحق للسلطات تقييد او منع حركة الشهود الا بقرار من المحكمة وبالتالي يجب اطلاق سراح المحتجزين جميعا وعلى الفور.

وبعد الاجتماع مع الشخصيات الرسمية اجتمع سعادة المذبوح، مع السيد محمد عريفي ممثل مفوضية الامم المتحدة اللاجئين في مقدونيا مركزاً على الحالات الانسانية التي تتطلب علاجا سريعا، وكذلك على موضوع التغذية، بالإضافةإلى مناشدته للتدخل
كمؤسسة دولية للضغط على الجهات الحكومية المعنية للافراج عن المحتجزين اللاجئين.

كما واجتمع السفيرمع السيدة سوزانا باونوفسكا، السكرتير الدائم للصليب الاحمر المقدوني في سكوبيا، ووضعها بصورة الوضع في مركز الحجز وطلب تدخلها لادخال بعض الحالات المرضية للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

كما وتضمنت الزيارة أيضاً لقاء مع القائم باعمال السفارة القطرية في مقدونيا وإطلاعه على أوضاع المحتجزين في مركز (غازي بابا) وطلب تدخله لدى السلطات المعنية من اجل اطلاق سراحهم، خاصة وانهم السفارة العربية الوحيدة الموجودة في مقدونيا.

التعليقات