ورشة تدريب في الخليل حول " الحق في الميراث "

ورشة تدريب في الخليل حول " الحق في الميراث "
رام الله - دنيا الوطن
عقدت جمعية الشبان المسيحية في الخليل اليوم الثلاثاء 27-1-2015  ورشة تدريب ثانية ،و ضمن سلسلة من التدريبات استهدفت ممثلين ات  من المؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمع المحلي ،وفي إطار تدريب الجهات الحكومية وغير الحكومية ،وضم اللقاء 32 مشارك/ة ، من الأجهزة الأمنية والشرطة،  ودائرة الأملاك وتسوية الأراضي في دورا ، و الأحزاب السياسية،  وجمعية التوفير والتسليف ، والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ،وفريق الدعم والمساندة من الرؤيا الجديدة ، ودائرة املاك جنوب الخليل.

وعقدت الورشة ضمن مشروع (الحق في الميراث) الذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية، ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ، ومركز شؤون المرأة في غزة ومؤسسة المساعدات الكنسية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، والهادف لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء الفلسطينيات ومن خلال تسهيل الوصول إلى حقوقهن الإرثية .
وقد تناولت محاور التدريبات الجانب القانوني والشرعي فيما يتعلق بجهات الاختصاص وسيما المسائل المتعلقة بالحق بالميراث لدى المحاكم الفلسطينية وعلى اختلاف اختصاصاتها .

المحامية نجوى قرعان، تطرقت أثناء التدريب إلى العديد من القضايا القانونيه في ذات السياق ، وأشارت إلى نماذج عديدة قانونية ، وبتوصية منها طالبت برفع درجة التوعية المجتمعية ، وبضرورة الإلمام بالقوانين ؛ وأضافت ،بأن العجز ليس في النصوص الشرعية ، وإنما في التطبيق وهذا سببه العادات والتقاليد وفي الفكر الذكوري المتعصب لدى البعض في المجتمع. 

ومن جانبها المحامية إكرام القيسي ، تناولت العديد من المحاور ، وعرجت بالشرح عن آلية الجوانب القانونية لإنشاء دائرة تنفيذ شرعية متخصصة بتنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم الشرعية ،" والتي تمكن النساء من الحصول على حقهن في الميراث ، وبان ذلك من شانه ضمان حصول المرأة والرجل على حصص عادلة كفلها الشرع والقانون دون الحاجة للدخول في نزاعات ".

وخرجت الورشة بالختام بالتوصيات كالتالي ، العمل على انشاء دائرة خاصة بالميراث ، تخفيض رسوم القضايا وجعلها مؤجلة الدفع لحين انتهاء القضية ،زيادة التوعية الدينية والفكرية ، التأكيد بضرورة أن تكون هناك محاكم خاصة بالميراث ،  وتفعيل دور الاعلام .







التعليقات