الجنيه يصل أدنى سعر صرف أمام الدولار

الجنيه يصل أدنى سعر صرف أمام الدولار
رام الله - دنيا الوطن
تواصل تدهور قيمة العملة المصرية (الجنيه) الثلاثاء ليصل إلى 7.43 جنيه للدولار، فيما يباع الدولار في السوق السوداء لنحو 8 جنيهات وذلك لأول مرة على الإطلاق.

وهذا هو أدنى سعر رسمي للجنيه على الإطلاق وأقل مستوى منذ بدأ البنك المركزي المصري العمل بنظام عطاءات الدولار في ديسمبر/كانون الأول 2012.

وعرض البنك المركزي 40 مليون دولار للبيع وباع 38.4 مليون دولار، حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.4301 جنيه مقارنة مع 7.3901 يوم الخميس الماضي.

وبدأ البنك المركزي الأسبوع الماضي السماح للجنيه بالانخفاض عن 7.14 جنيه للدولار، وذلك للمرة الأولى في ستة أشهر ما يعزز وجهة النظر بأن الحكومة تسعى لتشجيع الاستثمار والتصدي للسوق السوداء في العملة.

وتتحدد أسعار تداول الدولار المسموح للبنوك بها على أساس نتائج عطاءات البنك المركزي ما يعطيه سيطرة عملية على سعر الصرف الرسمي، لكن السوق السوداء تظل نشطة حيث يلجأ إليها الأفراد والشركات لتلبية احتياجاتهم من العملة الصعبة، والفجوة بين السعر الرسمي للجنيه والسعر في السوق السوداء آخذة في الاتساع منذ شهور.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن تواصل انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار سيؤدي إلى ارتفاع كبير في الأسعار حيث تستورد مصر نحو 70% مما تستهلكه.

وأكدت أن هذا سيزيد من الأوضاع الاقتصادية الصعبة للمصريين، في ظل الأزمات المتلاحقة التي تشهدها مصر، وموجات الاحتجاج على الظروف الصعبة.

التعليقات