وزارة التربية تعقد اجتماعاً لتقييم برنامح تعليم اللغة الألمانية في المدارس الحكومية

وزارة التربية تعقد اجتماعاً لتقييم برنامح تعليم اللغة الألمانية في المدارس الحكومية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للتعليم العام، اليوم، اجتماعاً لتقييم برنامج تعليم اللغة الألمانية في المدارس الريادية الحكومية؛ إنسجاماً مع توجهات الوزارة لتعزيز تعليم اللغات الأجنبية في مدارسها، وضمان الإطلاع على الثقافات العالمية، والتواصل بين الطلبة الفلسطينيين ونظرائهم من مختلف بلدان العالم.

وحضر فعاليات الاجتماع، مدير عام التعليم العام خلود ناصر، والملحق الثقافي في الممثلية الألمانية روبرت دوشر، ومنسقة اللغة الألمانية في الممثلية هايكا بريمر، ومدير تربية رام الله والبيرة أيوب عليان، ومديرة تربية بيت لحم نسرين عمرو، ورئيس قسم التعليم الأساسي ومنسق اللغات الأجنبية في الوزارة صالح الكعبي، وغيرهم من رؤساء أقسام وموظفي التعليم العام، ومديري المدارس والمدرسات.

وأكدت ناصر أن هذا الاجتماع يأتي في سياق الاهتمام والحرص الذي توليه الوزارة من أجل تحسين نوعية التعليم في فلسطين؛ عبر تنفيذ برامج ريادية في المدارس الحكومية لتعليم اللغات الأجنبية.

وبينت أن الوزارة تستهدف تطوير برنامج تعليم اللغات الأجنبية ليشمل أكبر عدد من المدارس بما ينسجم مع خطة المنهاج الفلسطيني حيث يتم تعليم اللغات الأجنبية كمادة اختيارية.

وأعربت عن شكرها للحكومة الالمانية وشعبها على دعمهما المتواصل لقطاع التعليم خاصة عبر ما يُعرف بسلة التمويل المشترك الدولية (JFA) وغيرها من المشاريع والبرامج المشتركة.

من جانبه، أشاد دوشر بالجهود التي تبذلها الوزارة في العديد من المجالات خاصة من خلال الاهتمام بتعليم اللغات الأجنبية ومنها الألمانية، الأمر الذي يبرهن على دور اللغات في مد جسور متينة من الشراكة والتعاون والانفتاح على الثقافات العالمية والتعرف على تجارب متميزة في هذا المجال.

وأعرب عن رغبة حكومة بلاده في ديمومة الشراكة والدعم لهذا البرنامج؛ تأكيداً للاهتمام بتعليم اللغة الألمانية في المدارس الفلسطينية وتلبية احتياجات الطلبة والعاملين في السلك التعليمي.

بدوره، أوضح الكعبي أن برنامج تعليم اللغة الألمانية بدأ تطبيقه منذ العام 1998 من الصف السابع وحتى العاشر بصورة اختيارية، وتم إجراء تغيير عليه في العام 2007 حيث أصبح تدريس اللغة الألمانية من الصف الرابع.

وأشار إلى أن عدد المدارس الحكومية المستهدفة بلغ (4) في مديريتي رام الله والبيرة وبيت لحم، ويصل عدد الطلبة إلى 482 طالباً وطالبة و7 معلمات.

ونوه إلى توجه العالم في الوقت الراهن لتعليم وتعلم اللغات الأجنبية؛ لما توفره من فرص للعمل والدراسة وغيرها، مشدداً على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات بشكل مستمر من أجل مناقشة آفاق التطوير والتعرف على الاحتياجات والتحديات وقصص النجاح.

يشار إلى أن الوزارة تقوم بتعليم اللغات الفرنسية والألمانية والتركية في عدد من مدارسها، وهنالك توجه لتطبيق برنامج تعليم اللغة الروسية في مديرية بيت لحم.   

التعليقات