نقابات العمال تهدد بعودة إضرابات عمال النظافة الأسبوع المقبل

نقابات العمال تهدد بعودة إضرابات عمال النظافة الأسبوع المقبل
غزة - دنيا الوطن - يحيى اليعقوبي
هدد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين واتحاد شركات النظافة الثلاثاء بعودة المطالبة بالحقوق من خلال الإضرابات وعدم توقفها حتى تحويل أجور العمال التي لا تتعدى ثلاثة ملايين شيكل، وذلك بداية من الأسبوع المقبل حال لم تنته الأزمة خلال الأسبوع الجاري.

وقال رئيس النقابة العامة لعمال النقل العام جمال جراد خلال وقفة احتجاجية نظمتها نقابات العمال أمام مجلس الوزراء بمدينة غزة : "إن شريحة عمال النظافة التي تشكل جزءا أصيلا من ابناء الشعب الفلسطيني شهد لهم الجميع بتواجدهم وعملهم الدؤوب طيلة أيام العدوان الأخير، في الوقت الذي تنصل القريب والبعيد عن تحمل مسؤولياتهم، لافتا إلى تركيز الوزراء على الاستهلاك الإعلامي لتصريحاتهم بوعود فضفاضة غير جادة.

وأشار إلى مضي 8 شهور على معاناة العمال نتيجة عدم تلقي أجورهم من الحكومة، موضحا: عدم وفاء وزراء  الحكومة بوعودهم للعمال بحل مشكلتهم خلال أسبوع بعد تعليق العمال لإضراباتهم مراعاة للظروف الكارثية داخل مستشفيات قطاع غزة فاقم أوضاع هذه الشريحة.

وهنا تساءل جراد قائلا " إن ما أعلنه وزيرا العمل والصحة في الحكومة بتبرع إحدى الدول الأوروبية لتحويل مستحقات شركات النظافة المالية، وبالتالي صرف أجور عمال النظافة، وبعد عدم وفاء هؤلاء الوزراء بوعودهم بحل الأزمة خلال أسبوع، فأين ذهبت تلك الأموال؟؟؟. على حد قوله.

وبهذا الصدد، أكد أن  الحكومة التي لا تلبي مطالب مواطنيها خارجة عن ارادة الشعب ولا تستشعر بمعاناتهم ولا تنظر إليهم بواقع المسؤولية، متابعا: "نستشعر بحجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها عمال النظافة، ونقدر ظروفهم الصعبة  وصعوبة استمرارهم حتى في العيش أو إعالة أسرهم ".

واعتبر جراد تجاهل الحكومة لمطالب العمال سياسة مقصودة، داعيا جميع الجهات المختصة والتي لها علاقة بموضوع مشكلة العمال بالتدخل وحلها.

وأشار أن اعتصام اليوم شهد مشاركة عمال من كافة المهن لدعم عمال النظافة، في تلاحم مستمر لنيل واسترداد الحقوق، قائلا: "لا نطالب بمساعدة أو مكرمة، ولكننا نطالب الحكومة بما عمل به عمالنا من عرق جبينهم وسهروا خلاله الليالي لإظهار المستشفيات بشكل لائق".

من جانبه، قال الناطق باسم شركات النظافة أحمد الهندي إن الأسبوع القادم سيشهد العديد من الفعاليات والإضرابات، موضحا: ان المستشفيات ستشهد توقفا تاما عن العمل حال لم تنته الأزمة خلال الأسبوع الجاري وذلك احتجاجا على عدم تحويل مستحقات العمال منذ 8 أشهر.

وأشار إلى عدم تلقي العمال مستحقاتهم منذ يونيو 2014، متابعا: ما زاد الأمر تعقيدا قيام الشركات بتمديد العقد لمدة شهرين بناءًا على طلب وزير الصحة الذي وعد بحل الأزمة وتحويل المستحقات خلال الأسبوع الأول من يناير 2015.

ولكن عدم وفاء الوزير بوعده – والقول للهندي -  زاد معاناة الشركات والعمال عندما تراكمت ديونها خلال العمل لشهرين اضافيين، مما أدى لعدم مصداقيتها مع الموردين والعمال الذين يعملون بلا رواتب منذ 8 شهور. على حد قوله.

وطالب وزير الصحة ووزراء الحكومة في غزة بتحمل مسؤولياتهم والالتزام  بوعودهم، داعيا الجهات المختصة في غزة لإيجاد حلول لمشكلة عمال النظافة.

من ناحيته، تحدث عامل النظافة نبيل أبو عقلين خلال المؤتمر عن تفاقم معاناة عمال النظافة، وقال: " هم شريحة يعتمد عليها في المستشفيات، ومنهم من طرد من شقق الإيجار، ومنهم من فارق أزواجه نتيجة عدم تلقي الرواتب، متسائلا "كيف نستمر في العمل دون أجور ورواتب ؟!.

 لكنه تابع موجها رسالة للرئيس عباس والجهات المختصة بالتدخل وحل الأزمة، حتى لا تتفاقم المشكلة بداية الأسبوع المقبل، مشيرا بأن المستشفيات ستشهد توقفا كاملا عن العمل وسيجلس العمال في منازلهم.






التعليقات