فنانون سوريون يتباكون على الشعب ويرفضون زيارة مخيم الزعتري

فنانون سوريون يتباكون على الشعب ويرفضون زيارة مخيم الزعتري
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

كنت أتمنى على الفنانين السوريين المؤيدين والمعارضين وكذلك رجال الأعمال السوريين أن يفعلوا كما فعلت الفنانة العالمية انجيليا جولي وكما فعل الفنان العراقي نصير شمة الذي زار مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن وسعى لتوفير كرافان لكل لاجىء وقدم مساعدات من جيبه الخاص  وكما فعلت الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور عندما زارت اللاجئين السوريين في لبنان والفنان الإماراتي حسين الجسمي بينما شغلنا الفنان السوري قصي خولي " بطل مسلسل سرايا عابدين " على شاشة ام بي سي في سرد قصصه الغرامية وكل الدماء التي تسيل في سوريا لم تجعله يشعر بحجم المصيبة التي يعيشها شعبه وتشرد 9 مليون سوري في أصقاع الأرض لم يشغله عن غرامياته وتفاهاته .

وعندما سألته الإعلامية وفاء الكيلاني عن سبب عدم زيارته لمخيم الزعتري للاجئين السوريين أعلن رفضه متعمدا زيارة المخيم باعتبارها خطوة ستضعه في خانة سياسية معارضة للنظام وهاجم الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين وان مكان اللاجئين هو سوريا وهاجم الفنانين الذين يزورون اللاجئين السوريين باعتباره " شو إعلامي " .

وهل الشو المفضل لديه هو " الشو الغرامي" ؟.. وهل زيارة الزعتري او لبنان او تركيا حيث اللاجئين السوريين يمنعه النظام السوري او غيره ولكن المسالة انعدام الإحساس بمعاناة هؤلاء الناس المشردين .

حتى الفنان جمال سليمان تباكى بدوره على أطفال سوريا في مخيمات اللجوء خارج سوريا وبرر دخوله العمل السياسي من اجل إنقاذ طفل سوري لم يبادر حضرته بتغبير حذائه بغبار ارض مخيم الزعتري أو مخيم اللاجئين السوريين في تركيا او في لبنان .

الفنان السوري الوحيد الذي زار لاجئين بلاده في مخيم الزعتري هو الفنان عابد فهد وقدم بعض المساعدات للاجئين .

اما القصة التي تعتبر وصمة عار على جبين معظم الفنانين العرب فكانت انجيليا جولي فقد تبرعت الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي بمبلغ 100 ألف دولار للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، لتعزيز المساعدة التي تقدمها هذه الوكالة، التابعة للأمم المتحدة، للاجئين السوريين  . وقامت بتبني طفل سوري فقد والداه ولم تتباكى على معاناته ولم تذرف دموع التماسيح .

منحت مليون دولار لأحد معسكرات اللجوء الأفغاني في باكستان 
مليون دولار لمنظمة أطباء بلا حدود. 
مليون دولار لمنظمة الطفل العالمي 
مليون دولار لمنظمة غلوبال إيدز أليانس. 
مليون دولار لمنكوبي دارفور. 
5ملايين دولار لأطفال كمبوديا. و100 ألف دولار لمؤسسة دانيال بيرل 
وستنشئ قريبا عيادة طبية لمكافحة الإيدز في أثيوبيا. 
وفي زيارتها الثالثة للعراق الشهر الماضي قدمت دعما مادياً ومعنوياً لمئات الآلاف من اللاجئين العراقيين داخل وخارج العراق 
يقال ان حوالي 20 مليون دولار (عدا الأطعمة والأدوية وغيرها) هي إجمالي ما تبرعت به خلال ثماني سنوات. وتنفق سفيرة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على زياراتها التفقدية من جيبها الخاص .
زارت انجيليا جولي مخيمات اللاجئين بلبنان. واللاجئين الصوماليين بكينيا. وزارت أفغانستان. الصومال. باكستان. دارفور. سلفادور. تنزانيا. سيراليون وغيرها بشاحنات محملة بملايين الدولارات وبمختلف أنواع الأغذية والأدوية والأطعمة... لا يتملك الفنانة، ولا تبدي، أي خوف من أمراض معدية أو اعتداء أو اختطاف أو إصابة بتفجيرات قد تشوه جمالها الشهير أو تسلبها حياتها. رغم أن هذه المصائب ليس أسهل من حدوثها في تلك الأمكنة المنكوبة سياسياً وطبيعياً

اتمنى ان يساهم الفنان السوري والعربي ورجال الاعمال السوريين والعرب ايضا في انقاذ حياة ملايين السوريين اللاجيئين في الاردن ولبنان وتركيا واوربا وتخفيف معاناتهم قدر الإمكان وان يفعلوا كما فعلت انجيلي جولي وكما فعل كبار رجال الاعمال في امريكا بالتبرع بجزء كبير من ثرواتهم لأعمال الخير واذكر منهم بيل جيتس الذي تنازل عن معظم ثروته وملياراته وترك لابنه مبلغا صغيرا جدا بضعة ألاف من الدولارات فقط فسئل ايكيفه هذا المبلغ فقال اكثر من ذلك يعتبر مفسدة .

وقبل تنازل بيل جيستس عن ثروته كان يتبرع بمئات الملايين لدول العالم الثالث لتطوير تكنولوجيا المعلومات مثل الهند وغيرها .

اعتدنا على مساهمة الفنان العربي في أي مأساة يتعرض لها شعب عربي ان يناشد الفنان المتبرعين وعندما يسال أحيانا لماذا لايقدم شيئا يكسر يده ويشحد عليها :" منين يا حسرة ".

وبعد أن يشكوا الفنان العربي قلة الحيلة وضيق ذات اليد نفتح أي موقع فنقرا عن حياة البذخ التي يعيشها وأجوره الخيالية التي يشترطها بملايين الدولارات ورجال أعمال يجيدون فن التباكي على الضحايا على شاشات الفضائيات .. وبالمناسبة هذه ليست حالة سورية فقط وانما عربية .
اتمنى على الفنان السوري والعربي  ان أراه في مخيم الزعتري يوزع مساعدات من جيبه الخاص ولو بقيمة عشرة الاف دولار مثلا او في لينان او تركيا او اوروبا ليكون قدوة للفنانين ورجال الأعمال السوريين والعرب .

ذات مرة سال احد الصحفيين فنانا مصريا كبيرا قائلا : يقال بأنك أصبحت مليونيرا وانك تتقاضى أعلى اجر". فقال الفنان الهمام :" ماذا يعني مليونير .. مليون جنيه لا تساوي شيئا اذهب بها للسوبر ماركت تشتري بها بضعة أغراض للبيت !!".

1.    وبعد وفاة الفنانة سعاد حسني التي مثلت معه أفلاما كثيرة ساله مذيع على شاشة احدى الفضائيات المصرية لماذا لم تقدم لسعاد حسني أي مساعدة مالية لعلاجها اثناء مرضها فقال :" منين يا حسرة".

الفنانة الوحيدة التي ساعدتها كانت فيفي عبده .

* أنجلينا جولي تتفقد اللاجئين السوريين بالأردن

 



 


التعليقات