اللجنة الشعبية بالشاطئ تجتمع مع مدير مكتب الاونروا بغزة بخصوص مشكلة المياه بالمخيم

رام الله - دنيا الوطن
في سياق الخدمات التي تقدمها اللجنة الشعبية للاجئين بالشاطئ لأهالي المخيم اجتمعت اللجنة بمدير مكتب الاونروا بغزة السيد ماجد البايض وذلك للوقوف على مشكلة المياه في عدد من بلوكات المخيم بعد وصول عدد الشكاوى للجنة الشعبية من أهالي المخيم.

وقد حضر الاجتماع مهندسون عن بلدية غزة بدعوة من مدير مكتب الاونروا بغزة كما حضر مدير البنى التحتية وعدد من مهندسي المشاريع في الاونروا, وعن اللجنة الشعبية التابعة لمنظمة التحرير رئيس اللجنة د. عاطف أبو حمادة وأمين السر عبد الرحمن غانم وعن اللجنة التابعة لحركة حماس رئيسها السيد نشأت أبو عميرة والمهندس عدنان الهمص, وعن أهالي المخيم المختار أبو الوليد غانم والسيد عبد الرحيم نتيل.

وقد تحدث رئيس اللجنة الشعبية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية د. عاطف أبو حمادة حول توجه اللجنة لخدمة السكان وحل مشكلاتهم ومساعدتهم للخروج منها كما تحدث حول مشكلة المياه المالحة والملوثة والبنية التحتية التي اصبحت لا تستوعب مياه الامطار والمجاري. وبدوره أثنى د. أبو حمادة على مجهودات السيد ماجد البايض حيث انه يسعى دائما لتقديم افضل الخدمات للاجئين, مطالباً العمل على حل هذه المشكلات خاصة بلدية غزة.

من جانبه أكد السيد نشأت أبو عميرة رئيس اللجنة الشعبية التابعة لحركة حماس على ما تقدم به د. أبو حمادة وأكمل حديثه حول الشوارع التي تركت بدون صيانة خاصة بعد المنخفض الجوي الاخير وتجمعات المياه على المفترقات الرئيسية في المخيم التي تعيق حركة المواطنين مطالباً ايضاً ضرورة الاسراع في حل هذه المشكلات بالإضافة لمشكلة المياه.

وفي كلمة أهالي المنطقة التي تعاني من نقص وتلوث المياه تحدث المختار أبو الوليد غانم عن معاناة المنطقة من شح للمياه وتلوثها وعدم انتظامها مع وجود الكهرباء وبالتالي عدم القدرة على تعبئة الخزانات مما يضطرهم لشراء المياه لتعبئتها.

وقد أكد السيد عبد الرحيم نتيل أن الاونروا جاءت لتقدم جميع الخدمات من مياه واعاشة وانارة لأبناء المخيمات ولكنها لا تقوم بمسئولياتها تجاه ذلك.

فيما قال السيد عبد الرحمن غانم بأن المخيم ليس له علاقة بطريقة وصول المياه للمخيم وفق الاتفاقات المبرمة بين وكالة الغوث وبلدية غزة حيث أن المخيم تقدم له الخدمات من الوكالة من حيث توفير المياه والخدمات كالنظافة والمساعدات الاجتماعية والصحة والتعليم وغيرها من الخدمات دون مقابل مادي.

وفي رد الاونروا على ما تقدم قال مدير برنامج البنى التحتية م. رفيق عابد أن هناك عدد من الآبار تضخ المياه لمخيم الشاطئ مسئولة عنها الوكالة ولكن لعدم وجود شبكة مياه خاصة بالاونروا تم الضخ من خلال شبكات بلدية غزة وهي التي تتحكم بتوجيه المياه وفق امور فنية خاصة بها. وأكد بان هناك عدد من المشاريع خاصة بمخيم الشاطئ لتطوير البنية التحتية وتوسيع الشارع الرئيسي للشاطئ الشمالي حتى مدرسة أبو عاصي.

أما مدير عام الادارة العامة للمياه والصرف الصحي في بلدية غزة م. سعد الأطبش قال بأن حوالي 95% من مياه مدينة غزة مالحة وستصبح بعد سنتين 100% وسيتم خلال سنة انشاء محطة تحلية خاصة بمدينة غزة وستخدم مخيم الشاطئ وتستوعب يومياً 10آلاف متر مكعب من المياه وسيتم خلطها بنفس الكمية من المياه العادية, كما تحدث عن استحالة توافق جدول توزيع المياه مع جدول توزيع الكهرباء فنياً.

من جانبه أكد مدير دائرة المياه في بلدية غزة م. ماهر سالم أن هناك العديد من المشكلات الفنية التي تواجه طواقم البلدية خاصة من السكان الذين يقوم باللعب في خطوط المياه دون مسئولية.

وفي نهاية اللقاء وعد المسئولون بتحسين ضخ المياه وستكون متابعة دائمة بين البلدية والوكالة بخصوص أي خلل وسيتم تفقد المناطق التي تعاني من شح المياه بصورة دورية.

التعليقات