برنامج غزة للصحة النفسية يصدر العدد الخامس والتسعون من مجلة أمواج

رام الله - دنيا الوطن
صدر مؤخراً العدد الخامس والتسعون من "مجلة أمواج" وهي مجلة دورية متخصصة تصدر عن برنامج غزة للصحة النفسية، حيث تضمن العدد الذي جاء في 64 صفحة كافة نشرات وأخبار البرنامج خلال الشهرين الماضيين، كذلك البيانات الصحفية التي أصدرها، كما تناول العديد من القضايا والمسائل المهمة في المجتمع الفلسطيني.

وجاءت افتتاحية العدد للدكتور ياسر أبو جامع المدير التنفيذي للبرنامج بعنوان "عندما ينتهي الصمت".

وكان ملف العدد بعنوان " الهجرة الغير شرعية: حلم جميل ينتهي بكابوس، والمسؤولون يكتفون بمتابعة مشاهد الجثث بعد تحميلهم المسئولية  لغيرهم.

حيث تناول الملف هجرة الشباب وبعض الأسر الغير شرعية نتيجة الحروب والحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من ثمانية سنوات، وواقع البطالة والفقر الذي يعيشه هؤلاء الشباب هم وأسرهم مما اضطرهم إلى الهجرة  هرباً وطمعاً بالعيش الرغيد والحياة الهادئة، وما واجهوه من عهود ووعود كاذبة من قبل المهربين الأمر الذي أدى إلى وقوع كوارث، وكذلك الأسباب والآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على ذلك.

واشتملت المجلة على العديد من المواضيع الهامة منها دراسة بحثية بعنوان تقييم أوضاع النساء والفتيات في مراكز الإيواء والنازحات لدى الأسر المستضيفة، وكذلك قضايا وحوادث وبريد قراء.
 وتضمن العدد عدة مقالات مثل "حياة أسير خلف القضبان..!"، "الحرب الثالثة وأطفال غزة..!!"، "التوجيه والارشاد.."، " واقع وطموح في مؤسسات التعلم العالي.." كما تناول العدد من خلال الأبواب الثابتة مثل الصحة للجميع "مرض فيروس ايبولا "حمى ايبولا النزفية".."، حيث تم اللقاء مع الدكتور مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة في غزة.

 أما لقاء العدد فكان مع السيد ماجد عبد الباري المدير الإقليمي لبرنامج حساب الذكاء العقلي في فلسطين، والذي تحدث فيه عن نشأة المركز، وأهدافه، وطبيعة عمله، وأبرز الأهداف التي يسعى المركز لتحقيقها وأهم المشاريع التي قام بتنفيذها، والخدمات التي تستهدف تطوير قدرات الأطفال وصقل مواهبهم وإبداعاتهم، وعلاقة المركز ببرنامج غزة للصحة النفسية وكذلك المشكلات والمعيقات والخطط المستقبلية للمركز.

واختتم هذا العدد "وكان الغضب..؟! بقلم الدكتور سمير زقوت مدير التدريب والبحث العلمي لبرنامج غزة للصحة النفسية".

التعليقات