ألمانيا تطالب اليونان باحترام التزامات أثينا

ألمانيا تطالب اليونان باحترام التزامات أثينا
رام الله - دنيا الوطن
قال المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إنها تتوقع من الحكومة اليونانية المقبلة احترام التعهدات التي قطعتها البلاد على مستوى الإصلاحات الاقتصادية والتقشف في الميزانية.

وصرح شتيفن زايبرت، في مؤتمر صحافي: "بالنسبة لنا من المهم أن ترمي إجراءات الحكومة الجديدة إلى مواصلة الانتعاش الاقتصادي اليوناني، ما يعني احترام التعهدات المعلنة"، وذلك غداة فوز حزب سيريزا اليساري الراديكالي في الانتخابات التشريعية اليونانية.

وبعد فوز سيريزا -الذي يريد إعادة النظر في سياسة التقشف وترشيد المالية التي تؤيدها ألمانيا، قال زايبرت إنه لا يريد التعليق على "انتخابات سيادية ... وهو اقتراع يجب احترامه".

وقال زعيم حزب اليونانيين المستقلين اليميني، المعارض لخطة الإنقاذ، الاثنين، إن حزب سيريزا اليساري سيشكل حكومة ائتلافية يشارك فيها حزبه.

وأضاف بانوس كامينوس، بعد محادثات في مقر حزب سيريزا بأثينا: "أود أن أعلن بأنه اعتبارا من هذه اللحظة، هناك حكومة في البلاد. حزب اليونانيين المستقلين يمنح تصويتا بالثقة لرئيس الوزراء أليكسس تسيبراس".

وأضاف: "سيلتقي رئيس الوزراء اليوم مع الرئيس لأداء اليمين، وسيعلن تشكيل الحكومة التي سيشارك فيها اليونانيون المستقلون".

ويمثل تحالف حزبين من أقصى طرفي الطيف السياسي تلاقيا غير معتاد بين قوتين جمعت بينهما كراهية مشتركة لخطة إنقاذ اليونان، التي وضعها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وكانت تسريبات في الصحف الألمانية أشارت خلال الحملة الانتخابية اليونانية إلى إمكان خروج اليونان من منطقة اليورو، في حال فوز سيريزا، إلا أن الحكومة أكدت بعد ذلك أنها تريد بقاء اليونان ضمن العملة الموحدة.

التعليقات