جامعة بيرزيت تعقد لقاء بين ممثلي عدد من الجامعات الايطالية والفلسطينية

جامعة بيرزيت تعقد لقاء بين ممثلي عدد من الجامعات الايطالية والفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
عقد مكتب الشؤون الأكاديمية في جامعة بيرزيت، اليوم الإثنين 26 كانون الثاني 2014، لقاء بين ممثلي عدد من الجامعات الايطالية والجامعات الفلسطينية وطلبة الدكتوراه  الفلسطينيين الملتحقين في برنامج الدكتوراه في ايطاليا ضمن مشروع - E-PLUS الممول من وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية،  بالتعاون مع مديرية التعاون الإنمائي (MAE-DGCS)، وبتنسيق من جامعة بافيا في ايطاليا، وبإدارة من جامعة بيرزيت في فلسطين.

وحضر اللقاء رئيس جامعة بيرزيت د. خليل هندي والقنصل الإيطالي العام في القدس "دافيدي لا سيسيليا"،  ومنسق المشروع في جامعة بافيا د. جيوفاني  فاجي، وممثلون عن عدد من الجامعات الفلسطينية والإيطالية.

في بداية اللقاء رحب د. هندي بالتعاون الأكاديمي المشترك بين جامعة بيرزيت بشكل خاص والجامعات الفلسطينية بشكل عام مع الجامعات الإيطالية بما يسهم في تطور العملية الأكاديمية وتبادل الخبرات والتبادل الطلابي بين الجامعات الفلسطينية والايطالية.

ومن ثم تحدث القنصل دافيدي لا سيسيليا عن سعادته بهذا التعاون بين الجامعات الإيطالية والفلسطينية، والذي يأتي ضمن رؤية الحكومة الإيطالية وسياستها الداعمة للشعب الفلسطيني، خاصة في المجالات التعليمية، مؤكداً أن مشروع E-PLUS، يهدف إلى تحسين نوعية وجودة التعليم في فلسطين، ورفد المجتمع الفلسطيني بالكوادر المؤهلة لتعزيز التنمية في فلسطين.

فيما  قدم د. جيوفاني  فاجي،  نبذة تعريفية ببرنامج  E-PLUS وهو برنامج ابتدأ منذ ثلاث سنوات ، مبيناً أن مشروع "تعزيز القدرات في نظام  التعليم الفلسطيني" “Enhancement of the Palestinian university system”،  يأتي بالتعاون مع 8 جامعات ايطالية هي: جامعة بافيا، وجامعة بولونيا، جامعة سبينزا، جامعة روما، جامعة ترينتو، البوليتكنيك في ميلانو، جامعة باليرمو، وجامعة سيينا. و7 جامعات فلسطينية من الضفة الغربية هي: جامعة بيرزيت، جامعة بيت لحم، جامعة القدس، جامعة الخليل، جامعة النجاح، جامعة بوليتكنيك فلسطين، والجامعة العربية الأمريكية- جنين، إضافة إلى تطوير المشروع في جامعتين في قطاع غزة هما الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر.

وأضاف: "انقسم المشروع على مرحلتين، المرحلة الاولى تم قبول 12 طالباً من الجامعات الفلسطينية المختلفة لإكمال درجة الدكتوراه في الجامعات الإيطالية، أما القسم الآخر من المشروع فكان عبارة عن مساق مكثف انعقد في جامعة بافيا الإيطالية في الفترة بين شهري أيلول وكانون الأول 2012، وكان حول تقييم وتطوير الإدارة في الشرق الأوسط، وحضره 18 طالباً، 12 منهم من الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية و6 من جامعات قطاع غزة، واستضافت جامعة بيرزيت حفل تخرجهم في شهر تموز 2013."  

وناقش الحضور سبل التعاون المستقبلية بين النظامين التعليميين الايطالي والفلسطيني، كما واستعرض طلبة الدكتوراه تجاربهم في الجامعات الإيطالية، وكيفية تطويرها وتعزيزها وتحقيق الإستفادة الأكبر.

التعليقات