الأسرى للدراسات : وحدات خاصة ترتكب جرائم حرب في السجون

الأسرى للدراسات : وحدات خاصة ترتكب جرائم حرب في السجون
رام الله - دنيا الوطن
أفاد مركز الأسرى للدراسات أن الوحدات الخاصة في السجون الاسرائيلية ترتكب جرائم حرب بحق المعتقلين ، موضحاً المركز أن تلك الوحدات قتلت ما لا يقل عن سبعة منهم بشكل مباشر في السجون كقتل محمد الأشقر بمعتقل النقب .

وبين الخبير في شؤون الأسرى رأفت حمدونة أن إدارة مصلحة السجون قامت بتدريب عدد من الوحدات الخاصة كوحدة " متسادا ودرور والناحشون وكيتر وغيرها " لاجراء التفتيشات والاقتحامات الليلية المفاجئة والسيطرة على السجون .

وأضاف أن تلك الوحدات تدخل الأقسام مقنعة ومسلحة وتمارس الإرهاب فى الصراخ والقيود والضرب ومصادرة الممتلكات الخاصة ، وتقوم باطلاق النار على المعتقلين . 
واعتبر أن المس بحياة الأسرى منافى للمــادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التى تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم ، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم .

وطالب حمدونة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الانسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من ممارسات تلك الوحدات الخاصة التى تهدد الأسرى بالقتل .

التعليقات