بعد 4 أشهر من القتال.. الأكراد يسطرون على كوباني

بعد 4 أشهر من القتال.. الأكراد يسطرون على كوباني
رام الله - دنيا الوطن
تمكن المقاتلون الأكراد الاثنين من السيطرة على مدينة عين العرب السورية (كوباني) بعد أكثر من أربعة أشهر من المعارك مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن الاثنين إن "وحدات حماية الشعب تسيطر على مدينة كوباني في شكل شبه كامل بعد أن طردت عناصر تنظيم الدولة الإسلامية منها".

ولفت إلى أن مقاتلي داعش انسحبوا إلى ريف عين العرب من الجهة الشرقية، موضحًا أنه "لم يعد هناك من مقاتلين للتنظيم في المدينة"، حيث تواصل القوات الكردية "عمليات التمشيط".

وتشكل خسارة المعركة الطويلة في مدينة عين العرب الحدودية مع تركيا الصفعة الأقوى من الناحيتين الرمزية والعسكرية التي يتلقاها داعش في سورية منذ توسعه وسيطرته على مناطق واسعة فيها الصيف الماضي.

وسبقت دخول حي مقتلة سيطرة الأكراد على حي كاني عربان (كاني كردا) وهما الحيان الوحيدان اللذان كانا لا يزالان تحت سيطرة "الدولة الإسلامية" حتى صباح اليوم.

وقال عبدالرحمن إن مقاتلي الوحدات "يواصلون التقدم بحذر في المناطق التي دخلوها نتيجة زرع عناصر داعش عشرات الألغام فيها قبل فرارهم".

وبدأ تنظيم الدولة الإسلامية هجومه في اتجاه عين العرب في 16 سبتمبر الماضي، وسيطر على مساحة واسعة من القرى والبلدات في محيطها، قبل أن يدخل المدينة في الثالث من أكتوبر.

وكادت المدينة تسقط في أيديهم، إلا أن المقاتلين الأكراد استعادوا زمام المبادرة في نهاية تشرين الأول.

وقتل في معارك كوباني التي تحولت إلى رمز لمحاربة تنظيم "داعش"، وفق المرصد السوري، أكثر من 1600 شخص.

التعليقات