سفير مصر في اليونسكو : رئيس المؤتمر العام لليونسكو ووفد التربية والتعليم الصيني يقوم بزيارة لمصر

رام الله - دنيا الوطن
يصل غدا الثلاثاء الى القاهرة السيد هاو بنج رئيس المؤتمر العام لليونسكو ونائب وزير التعليم الصينى على رأس وفد يضم عدد من المسئولين من وزارة التعليم بالصين واللجنة الوطنية لليونسكو بالصين وبعض المسئولين بمنظمة اليونسكو.

وصرح السفير الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة ان السيد هاو بنج يقوم بزيارة رسمية لمصر استجابه للدعوه التى وجهها إليه السيد الأستاذ الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو. ومن المقرر ان يعقد رئيس المؤتمر العام فور وصوله اجتماع مع وزير التعليم العالى لبحث علاقات مصر بمنظمة اليونسكو من ناحية والعلاقات الثنائية بين مصر والصين فى مجال التعليم العالى كما من المقرر ان يقوم رئيس المؤتمر العام لليونسكو بزيارة لجامعة القاهرة ومكتب اليونسكو بالقاهره.

ويشارك رئيس المؤتمر العام لليونسكو فى الاجتماع الاقليمى للوزراء العرب المقرر انعقاده يوم الخميس القادم بمدينه شرم الشيخ، كما سيلتقى على هامش المؤتمر بالدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم.

وذكر السفير الدكتور محمد سامح عمرو بأن زيارة رئيس المؤتمر العام لليونسكو وهو يشغل منصب نائب وزير التعليم بالصين لها أهمية خاصة حيث يعكس ذلك عمق العلاقه بين مصر ومنظمة اليونسكو من ناحية وعمق العلاقات المصرية الصينية من ناحية أخرى. كما تكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة باعتبارها أول زيارة لمسئول عن التعليم بدولة الصين لمصر بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين ولقائه برؤساء الجامعات حيث عبر لهم عن تقدير مصر للعلم والتعليم وللتجربة الصينية الرائعة والجديرة بالدراسة. كما دعى الرئيس السيسى رؤساء الجامعات الصينيه إلى تقديم مزيد من المنح الدراسية والتعاون بين البلدين في مجالات التعليم والتدريب، وإلى إطلاق مبادرة مصرية صينية لتوسيع التعاون المشترك ونقل العلوم والتكنولوجيا والتعليم الفني بما فى ذلك إقامة جامعة للعلوم والتكنولوجيا في مصر للاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي الصيني.

وأختتم السفير الدكتور محمد سامح عمرو الذى يرافق السيد هاو بنج بأنه تم ترتيب زياره خاصه لرئيس المؤتمر العام لليونسكو والوفد المرافق له لمدة يومين لمحافظة الأقصر لزيارة معالمها السياحية والأثرية. ويأتى ذلك فى إطار خطة ترويج السياحة المصرية فى الصين حيث قام كل من الدكتورممدوح الدماطى وزير الآثار والسيد هشام زعزوع وزير السياحه واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر بتقديم الدعم الكامل لهذا الشق من الزيارة بغرض التأكيد على حالة الاستقرار التى تشهدها محافظة الأقصر باعتبارها أحد المقاصد السياحية فى مصر.

التعليقات