تراجع عام للنفط والذهب واليورو بسبب انتخابات اليونان

تراجع عام للنفط والذهب واليورو بسبب انتخابات اليونان
رام الله - دنيا الوطن
نزلت أسعار النفط أكثر من 1% الاثنين واقترب سعر الخام الأمريكي من أدنى مستوياته في ست سنوات بعد أن زادت نتائج الانتخابات اليونانية من الغموض في منطقة اليورو، وأضعفت العملة الأوروبية الموحدة، أمام الدولار. 

وانخفض سعر مزيج برنت الخام، في العقود الآجلة تسليم مارس (آذار) 71 سنتاً إلى 48.08 دولاراً للبرميل، مبدداً مكاسبه الطفيفة التي حققها الجمعة، بعد إعلان وفاة ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، لكنه ارتفع عن المستوى المتدني البالغ 47.85 دولار الذي سجله في بداية التعاملات.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في عقود مارس (آذار) 69 سنتا إلى 44.90 دولاراً للبرميل.

ونزل الخام الأمريكي في بداية التداول، على عقود شهر أقرب استحقاق إلى أدنى مستوياته، بـ44.35 دولاراً، ما يزيد قليلاً عن 44.20 دولاراً  في 13 يناير (كانون الثاني) ، أدنى مستوياته منذ أبريل (نيسان) 2009.

آثار
وبدأت آثار الانتخابات اليونانية في الظهور على أسواق المال العالمية، الإثنين ، فهبط اليورو إلى أدنى مستوياته في 11 سنةً أمام الدولار.

وتعرضت العملة الأوروبية الموحدة لضغوط كبيرة، الجمعة، بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي قراره بضخ أكثر من تريليون يورو في الأسواق بما يزيد عن المتوقع للحيلولة دون انزلاق منطقة اليورو إلى الانكماش.

ولم تقف آثار الانتخابات اليونانية، على النفط واليورو، بعد تخلى الذهب عن مكاسبه السابقة، الاثنين، بسبب قوة الدولار، التي أثرت على الطلب على الملاذات الآمنة ما أثار المخاوف من تجدد عدم الاستقرار في أوروبا، بسبب المواقف اليسارية المناهضة لحزب سيريزا اليوناني الفائز الأكبر في الانتخابات الرافض لسياسة التقشف والمديونية الضخمة اليونانية الناجمة عن سياسة الدعم الأوروبي والدولي، ما يهدد بتوقف اليونان عن دفع ديونها وضرب الاستقرار الهش في كامل منطقة اليورو.

التعليقات