الادارة العامة للعمل النسائي تنظم محاضرة توعوية شاملة حول فيروس أيبولا

الادارة العامة للعمل النسائي تنظم محاضرة توعوية شاملة حول فيروس أيبولا
رام الله - دنيا الوطن
نظمت الادارة العامة للعمل النسائي في وزارةالاوقاف والشؤون الدينية محاضرة توعوية شاملة حول فيروس أيبولا وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة في محافظة نابلس بحضور عدد كبير من الواعظات وطالبات الجامعة ومدرسات دور القرآن الكريم.

واكد رئيس قسم التثقيف والتعزيز الصحي في مديرية صحة نابلس أحمد سماعنة  أن هذه المحاضرة تاتي ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية التي ينظمها قسم التثقيف الصحي من اجل نشر الوعي اللازم واخد الاحتياطات الضرورية في حال وجود حالات مشتبه بها لا قدر الله .

و قدم سماعنه شرحا وافيا عن طبيعة الفيروس وطرق انتشاره والأعراض التي تظهر على المصاب وأفضل الأساليب للتعامل معه،وطبيعة مرض الإيبولا ،موضحا ان ايبولا يصيب الإنسان ، وينتقل الفيروس من الحيوانات البرية إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى، كما  ينتشر الفيروس من إنسان إلى آخر، عن طريق ملامسة دم الفرد المصاب به أو إفرازاته وسوائل جسمه مثل السائل المنوي ، أو مباشرة جثة المريض المتوفى .

وتابع بالقول تترواح فترة حضانة المرض، مابين يومين اثنين و21 يوماً،ولا ينقل الإنسان عدوى المرض حتى يبدي أعراضه، التي تتمثل أولاها في الإصابة فجأة بحمى موهنة وآلام في العضلات وصداع والتهاب في الحلق، يتبعها تقيؤ وإسهال وظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي على حد سواء ( مثل نزيز الدم من اللثة وخروج الدم في البراز). وتظهر النتائج المختبرية انخفاضاً في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعاً في معدلات إفراز الكبد للأنزيمات.

التعليقات