اجتماع مرتقب للاتحاد الأوروبي لبحث الملف الأوكراني

اجتماع مرتقب للاتحاد الأوروبي لبحث الملف الأوكراني
رام الله - دنيا الوطن
قرر الاتحاد الأوروبي دعوة وزراء خارجيته إلى اجتماع استثنائي، الخميس، بهدف دراسة كيفية الرد على الهجوم الجديد الذي شنه الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا بدعم من موسكو.

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، "دعوت إلى اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية الخميس المقبل يخصص للوضع في أوكرانيا".

وحذرت موغيريني من أن "هذا التصعيد سيؤدي بلا أدنى شك إلى تدهور خطير في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا".

وتباحثت موغيريني مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ووجهت الرسالة إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كما أوضح مكتبها في بيان.

وطالبت حكومات عدة، بينها السويد وليتوانيا ولاتفيا، باعتماد عقوبات جديدة بحق صانعي الحرب في شرق أوكرانيا وضد المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولم يخف رئيس المجلس الأوروبي رئيس وزراء بولندا السابق دونالد تاسك رايه.

وفي رسالة على حسابه على تويتر قال "مرة أخرى، شجعت التهدئة المعتدي على المزيد من أعمال العنف. لقد حان الوقت لتشديد سياستنا من خلال إسنادها إلى وقائع وليس إلى أوهام". وقد يقرر الاتحاد الأوروبي، الخميس، إضافة أسماء جديدة على لائحة الأشخاص والكيانات التي تواجه عقوبات أوروبية. وقال مصدر في المفوضية لوكالة فرانس برس الأحد "إنه الحل الأسهل والأسرع"، لكن هذا النوع من العقوبات دل على محدوديته.

والمشكلة تكمن في أنه يتعين صدور قرار بالإجماع من رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي من أجل المضي قدما مع عقوبات اقتصادية، ما قد يتم بحثه في قمتهم المقبلة المقررة في 12 فبراير.

وعلق هذا المصدر الأوروبي بالقول "كل شيء سيتوقف على تطور الوضع على الأرض. وبحلول الخميس، لدينا الوقت للتفكير".

التعليقات