اكتشف بنفسك.. هل يعانى كلبك من الاكتئاب؟

اكتشف بنفسك.. هل يعانى كلبك من الاكتئاب؟
رام الله - دنيا الوطن
نعم الكلاب تعانى الاكتئاب مثل الإنسان، بل من الممكن أن تودى حالتها النفسية السيئة بحياتها، فالحيوانات الأليفة تمامًا مثل البشر لها مشاعر ولكن الأمر السىء هنا، أن الحيوانات لا يمكنها الحديث عما يضايقها مثل البشر، فكيف تكتشف إصابة صديقك الوفى بالاكتئاب؟ وفقًا لصحيفة "التايمز الهندية"، هناك عدة مؤشرات تدل على أن الحالة المزاجية والنفسية لكلبك ليست على ما يرام:
 الانسحاب: إذا رأيت الكلب ينسحب من أمامك دائمًا، يتراجع عن اللعب معك ولا يمارس الأنشطة التى كان يتمتع بها عادة، تأكد أن هذه واحدة من أعراض الاكتئاب. 

فقدان الشهية: من الطبيعى أن يشعر الكلب بالجوع كل بضع ساعات أو حتى أقل من ذلك، بالتالى إذا رأيت شهية الكلب تتناقص على أساس ثابت، ولا يوجد سبب مرضى لذلك إذن فالكلب يعانى الاكتئاب.

 تغير نمط النوم: إذا لاحظت تغييرات واضحة فى نمط النوم المفضل لكلبك فقد يكون هذا دليلاً على الاكتئاب، فإذا كان الكلب يحب النوم كثيرًا وفجأة أصبح عاجزًا عن النوم تكون هناك مشكلة، أما إذا كان الكلب معتادًا على النوم قليلاً وأصبح ينام كثيرًا يكون هذا مؤشرًا لمشكلة نفسية، فالأمر يختلف من شخص لآخر. 

البلادة: مستوى نشاط الكلب يمكن أن يكون مؤشرًا مباشرًا على مزاجه، إذا لاحظت أن حركته أبطأ من المعتاد وأنه يقضى الكثير من الوقت جالسًا فى مكان واحد ويبدو غير مهتم بالتنزه فى الخارج أو اللعب يكون هذا مؤشرًا على مشكلة نفسية أيضًا.

 ماذا تفعل حين تكتشف إصابته بالاكتئاب؟ بعد أن تتأكد من إصابته بالاكتئاب ماذا يجب أن تفعل؟ الأفضل وفقًا للصحيفة الهندية هو أن تأخذه للطبيب البيطرى، وتستشيره بشأن حالة الكلب، وفى الوقت نفسه تفكر فى الأسباب التى قد تتسبب فى تغير مزاجه، وتحرص على علاجها، فإذا كان ذلك بسبب انشغالك عنه حاول أن تمنحه اهتمامًا أكبر، وإذا كان بسبب عدم رضاه عن الطعام حاول تغييره وهكذا.


 

التعليقات