اسرائيل تفرج عن اسرى مرضى بعد ان يصلوا حافة الموت

اسرائيل تفرج عن اسرى مرضى بعد ان يصلوا حافة الموت
رام الله - دنيا الوطن
افاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الاسرى ان حكومة اسرائيل ومحاكمها العسكرية لا تفرج عن اي اسير مريض الا بعد ان يصل وضعه الصحي الى درجة صعبة للغاية ويكون معرضا للموت في اية لحظة.

واشار التقرير انه في السنوات الثلاث الاخيرة افرجت اسرائيل عن عدد من الاسرى المرضى بعضهم استشهد بعد اشهر عديدة كحالات الاسير اشرف ابو ذريع وزهير لبادة وحسن الترابي ومحمد العملة وزكريا عيسى وسلطان الولي حيث عانوا من امراض خطيرة داخل السجن وتم الافراج عنهم بعد ان وصلت اوضاعهم الى حد الموت وذلك في محاولة للتنصل من المسؤولية القانونية عن التسبب في زرع الامراض في اجسادهم خلال اعتقالهم.

وقال التقرير ان اسرائيل افرجت عن الاسرى المرضى محمد التاج الذي يعاني من تليف على الرئتين وجعفر عوض الذي يعاني من مرض خطير ونادر في العالم وعن نعيم شوامرة الذي يعاني من ضمور العضلات بعد ان وصلت اوضاعهم الى حد الياس وبعد قناعتها ان الامراض المصابين بها لا شفاء لها.

واكد التقرير ان كافة هؤلاء الاسرى سواء الذين استشهدوا او الذين لا زالوا يتلقون العلاج لم يكن مصابين باي امراض قبل اعتقالهم، وان هذه الامراض الخطيرة قد اصيبوا بها خلال الاعتقال وتواجدهم بالسجن.

 وذكر التقرير ما قاله قاضي محكمة الافراج المبكر للاسير المريض بالسرطان معتصم رداد والذي طالب بالافراج لاسباب صحية بانه لن يتم الافراج عنه الا بعد ان يصل حافة الموت.

وحذر تقرير الهيئة من خطورة الوضع الصحي للاسرى بالسجون بسبب الاهمال الطبي وتزايد الحالات المرضية والاصابة بامراض خطيرة وتعرضهم للموت بسبب هذه الامراض.

وحمل التقرير مصلحة السجون وجهازها الطبي المسؤولية عن جرائم طبية والتعمد بعدم تقديم العلاجات اللازمة للاسرى المرضى.

التعليقات