في زيارة خاصة للكوميدي البريطاني الشهير مارك ثوماس..إطلاق كتاب وعرض كوميدي عن الجدار في فلسطين

في زيارة خاصة للكوميدي البريطاني الشهير مارك ثوماس..إطلاق كتاب وعرض كوميدي عن الجدار في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
يزور الأراضي الفلسطينية الأسبوع القادم الكاتب والكوميدي البريطاني الشهير مارك توماس بدعوة مشتركة من المكتبة العلمية ومنظمة حزب العمل من اجل فلسطين والتي يقع مقرها في العاصمة البريطانية لندن. وفي خلال زيارته سيقوم توماس بثلاث لقاءات عامة في الثلاث مدن الفلسطينية الرئيسية ، القدس وبيت لحم ورام الله لعرض كتابه الأخير بأسلوبه المميز الذي لا يخلو من الكوميديا  السياسية الهادفة والناقدة.

يذكر انه وقبل عدة سنوات، قام الكاتب الشهير مارك توماس بالمشي على طول الجدار الذي قامت إسرائيل ببنائه في الضفة الغربية ، وهو بذلك يكون أول شخص يقوم بالمشي على مجمل طول الجدار الإسرائيلي الضخم والذي يضم العديد من أبراج المراقبة ، والأسلاك والجنود، "كانت رحلة طويلة وشاقة مؤلمة ولكنها ممتعة ومضحكة" على حد تعبيره.

وقد كتب توماس تجربته وانطباعاته في كتاب اسماه "المشي المفرط" وقد نشر حديثا في المملكة المتحدة كما ونشر أيضا في الولايات المتحدة الأمريكية وقد حقق رواجا كبيرا لا سيما وان الكتاب كتب بطريقة ساخرة وهزلية ولكن بمضمون سياسي ناقد لبناء الجدران وما يتبعه من إقصاء وتمييز. وقد أكمل الكاتب جولة أوروبية ناجحة جدا تخللها جملة من النشاطات والعروض الكوميدية المبنية على ما كتب في كتابه، وشملت العديد من المدن والعواصم الأوروبية الكبيرة.

وبتنسيق بين العديد من المراكز الثقافية الفلسطينية وعلى رأسها المكتبة العلمية في القدس سيقوم توماس بثلاثة عروض يبدأ أولها بالقدس باستضافة المسرح الوطني الفلسطيني - الحكواتي يوم الثلاثاء ٢٧ يناير ، ثم في اليوم التالي يكون العرض في مدينة رام الله في بيت زهران الأثري في وسط مدينة رام الله القديمة. أما يوم الجمعة ٣٠ من يناير فيكون في مدينة بيت لحم في مركز فيزت بلستاين القريب من ساحة المهد. وفي حديثة عن العروض أكد محمود منى منسق النشاطات الثقافية في المكتبة العلمية أن هناك طلب كبير على تذاكر العروض ولذلك فمن المتوقع ان تلاقي العروض حضورا واسعا من قبل الجمهور الفلسطيني والأجنبي على حد سواء لما للكاتب من شهرة عالمية حيث عمل في وكالة الإنباء البريطانية ألبي بي سي كما كتب في العديد من وسائل الإعلام العالمية مثل الجارديانز والتايمز.

وتقام العروض في فلسطين بتعاون عدد كبير من المؤسسات الفلسطينية ، أهمها المكتبة العلمية والمسرح الوطني الفلسطيني في القدس، مركز فيزت بلستاين ومركز المعلومات البديلة ومسرح الحارة في بيت لحم، ومركز زهران في رام الله  وعلى هامش العروض ستقدم مؤسسة حزب العمل الصديقة للشعب الفلسطيني.

يذكر أن القضية الفلسطينية تستقطب في الآونة الأخيرة العديد من الفنانين والرسامين المميزين والمشاهير العالميين، والذين يرون فيها قضية عادلة تستحق الدعم والتأييد، كما أن العديد من مخرجي الأفلام والمصورين البارزين يزورون الأراضي الفلسطينية باستمرار للمساهمة في تشكيل رأي عام عالمي صديق ومؤيد للقضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

التعليقات