دويتش فيلي : الإسلام دين سلم وتسامح لا عنف وإجرام

دويتش فيلي : الإسلام دين سلم وتسامح لا عنف وإجرام
رام الله - دنيا الوطن
حمل بريد DW لهذا الأسبوع تعليقات حول عدة مواضيع، لعل أبرزها ردود الأفعال التي تلت اعتداءات باريس، وعقوبة الجلد التي تطال رائف بدوي في السعودية، علاوة على العملية الإسرائيلية التي استهدفت ستة من قياديي حزب الله اللبناني.

ميركل: على علماء المسلمين توضيح صورة الإسلام الحقيقية
في خضم أحداث اعتداءات باريس، طالبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المسلمين بتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام، مجددة مقولتها بأن الإسلام جزء من ألمانيا، وذلك في جلسة برلمانية تناقش سبل التعامل مع خطر الإرهاب، افتتحت بدقيقة صمت على أرواح ضحايا فرنسا.

تعليقاً على هذا الخبر الذي ورد في موقعنا الإلكتروني، كتب القارئ سمير الروبي من ألمانيا: "بداية تحية لهذه السيدة العظيمة، وكم نتمنى أن يقتدي بحكمتها القادة في كل مكان. أما عن صورة الإسلام الحقيقية كما يعلم بسطاء الناس أمثالي، والذين لا علم لهم إلا ما نعرفه ممن نقلوا لنا المعرفة، هو الإسلام أن نقول لا اله إلا الله وأن نستقم. فقط كلمتان: إيمان بأن للكون خالق واستقامة بمعنى اعتدال في أمور الحياة والاعتدال بعدم الاعتداء أو قتل النفس (...)"

وذهب القارئ علاء الدين هرشا، وهو طالب من المغرب، في نفس الاتجاه، حيث كتب يقول: "(...) الإسلام دين سلم وتسامح، لا عنف وإجرام"، بيد أنه أكد على أن "للحرية كذلك قوانين وقيم"، معتبرا أن الحرية "دون قيم وقوانين تصبح شكلا من أشكال الاعتداء السيكولوجي"، حسب قوله. وتابع هرشا: "أنا كمسلم مغربي ضد الإرهاب والعنف بشتى أنواعه و ضد كل من يشوه صورة ديني(...)".

كندا تعرب عن "قلقها" من جلد رائف بدوي
أثار جلد المدون السعودي رائف بدوي قلقا في كندا التي وجهت نداء على لسان وزير خارجيتها جون بيرد للعفو عنه واصفة العقوبة بأنها انتهاك لكرامة الإنسان، فيما أدانت منظمة العفو الدولية هذه العقوبة وطالبت بالإفراج عنه فورا. القارئ عسا تورنيدو من السعودية، اعتبر الموقف الكندي تدخلا في الشأن السعودي، حيث كتب يقول: "هذا تدخل صريح في القضاء السعودي يجب احترام القضاء واستقلاليته هناك حكم من المحكمة صدر بحق المتهم وكما تطالبنا كندا باحترام قوانينها التعسفية يجب عليها احترام قوانين هذه الدولة المباركة". أما Qusai Al Rifai فقال إن "السعودية وقعت في شرك تناقضاتها في الداخل والخارج. فسفيرها في باريس يؤيد حرية التعبير... والنظام في الداخل يجلد رائف بدوي لممارسة حقه في التعبير".

فرنسا تمنح مسلماً الجنسية لمساعدته رهائن المتجر اليهودي
أعلنت السلطات الفرنسية أنها منحت الجنسية لمواطن مالي مسلم يعمل في متجر الأطعمة اليهودية الذي هاجمه الإرهابي أحمدي كوليبالي. وقام الحسن باتيلي بمساعدة زبائن المتجر من اليهود على الاختباء من كوليبالي. نبيل سعيد من اليمن تساءل "هل كان سيحصل على الجنسية الفرنسية، إذا كانت المجموعة التي أنقذها من غير اليهود وفي مكان آخر غير متجر يهودي؟، فيما أشادت Sabah Tune بأخلاق كوليبالي، قائلة: إنه "تصرف بإنسانية نحو أناس يخالفونه العقيدة"، وتابعت "يا ليت الإرهابيون يتعلمون منه".

البرلمان الأوروبي يدعو مصر للإفراج عن معتقلي الرأي
دعا البرلمان الأوروبي مصر إلى "الإفراج فورا وبدون شروط عن كل معتقلي الرأي" بمن فيهم عناصر جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي. وأعرب البرلمان في قرار عن "قلقه الشديد من القيود المفروضة على الحقوق الأساسية، لاسيما حرية التعبير وتشكيل الجمعيات والاجتماع والتعددية السياسية وسيادة القانون في مصر".

محمد محمود علق على هذا الخبر متهكماً بالقول: "بصراحة إنسانيتكم تعدت كل الحدود، ما هذه الديمقراطية بحق السماء؟ لماذا لا تظهر حقوق الإنسان مع إسرائيل أو أمريكا، وهم يقتلون الأطفال والنساء وحين يلقيهم الأطفال بالحجارة يقولون إرهاب". أما نور القران، فكتب يقول إن "التعذيب في مصر بلغ مداه".

ضربة إسرائيلية موجعة لحزب الله - كيف سيكون الرد؟
بعدما تكبد حزب الله خسائر فادحة بعد العملية الإسرائيلية التي استهدفت ستة من قيادييه في الجولان السوري الأحد الماضي، أكد حزب الله اللبناني بأنه سيرد على تلك العملية بقوة. العديد من القراء علقوا على هذا الموضوع التحليلي الذي حاول بحث السيناريوهات المحتملة بعد هذه العملية. فعماد ركين من لبنان مثلا، كتب معلقاً: "إذا استمرت قواعد اللعبة بين حزب الله وإسرائيل، قد لا يستعمل حزب الله مخزونه الصاروخي أبداً"، فيما كتب Ossama Alasuoty يقول: "حزب الله لن يستطيع الرد علي إسرائيل لأنه بتدخله في سوريا أنهك قوته وأصبح متورطاً في الحرب الأهلية في سوريا. وقواته الموجودة في سوريا مكشوفة وسهل على إسرائيل أن تضربها بكل بساطة لأنها تعرف أماكن تواجدها". أما Hussein Bawab، فكتب يقول: "أعتقد أن الرد سيكون موجعا وسيكون في الجولان السوري المحتل". 

التعليقات